البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

المشاط تستعرض برنامج تطوير السياحة أمام بعثة صندوق النقد الدولي

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط تستقبل رئيس بعثة صندوق النقد الدولي

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، والوفد المرافق له، والذي يزور مصر حاليا لإجراء المراجعة الأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، في إطار قرض صندوق النقد.

وقالت الوزيرة إن أي برنامج للإصلاح الاقتصادي مبني على ثلاث محاور، الأول نقدي، والثاني مالي، والثالث هيكلي، ويعتبر الأصعب والأطول في تحقيقه، لكنه في النهاية يضع الدول على مسار مستدام من التنمية ويزيل العقبات التي قد تواجه أي قطاع.

وأوضحت أن برنامج الإصلاح الهيكلي للوزارة، يعتبر إطارا لجميع السياسات الخاصة بتطوير القطاع، يتضمن تحديد دقيق للأهداف والإجراءات الواجب اتباعها لتحقيقها، مؤكدة أن البرنامج تم رفعه إلكترونيا باللغتين العربية والإنجليزية على موقع الوزارة تحقيقا لمبدأ الشفافية.

وأضافت أن هناك مصفوفة تنفيذية لكل محاور هذا البرنامج، تم إعدادها وربطها بجدول زمني لتحديد المهام المنوط تنفيذها من جانب كل جهة، مستعرضة المحاور الخمسة للبرنامج التي ترتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

وأكدت المشاط على أهمية قطاع السياحة في نمو اقتصاديات الدول، حيث يعتبر من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمي، ويمثل 30% من الصادرات الخدمية، مضيفة أنه يمثل 20% من الناتج الإجمالي المحلي لمصر، كما أنه يعتبر من أهم القطاعات المولدة لفرص العمل، حيث يعمل 3 ملايين شخص في قطاع السياحة، وتهدف لأن يعمل على الأقل فرد من كل أسرة في قطاع السياحة سواء من خلال الأنشطة المباشرة أو غير المباشرة بخاصة أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع يقابلها ثلاث فرص عمل غير مباشرة.

وأشارت إلى التحسن الملحوظ في أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال عامي 2018 و2019، لافتة إلى حصول مصر على جائزة «الريادة الدولية في السياحة» التي قدمها لها المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC تقديرا لجهود مصر في تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

وأوضحت أن الوزارة تستهدف الآن إقامة شراكات دولية متعددة مثل التعاون مع شبكة CNN العالمية، وشركة Beautiful destination للترويج لمصر بشكل مبتكر عبر منصاتها الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي لخلق محتوى ترويجي جاذب يعتمد على عنصر الحكاية، بجانب عرض الصور والفيديوهات للأماكن السياحية المخلتفة.

وتحدثت الوزيرة عن المتحف المصري الكبير GEM2020 باعتباره مشروع مهم وضخم لمصر، لافتة إلى افتتاح مطار سفنكس الجديد بالقرب من المتحف، ما سيعطي فرصة كبيرة لتنويع البرامج السياحية ومزج السياحة الثقافية مع الأنماط السياحية الأخرى ومنها السياحة الشاطئية.

وعلى الجانب الآخر، أشادت بعثة صندوق النقد بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها مصر، كما أشادوا ببرنامج الإصلاح الهيكلى الذي عرضته الوزيرة ويعتبر نموذجا يمكن لباقي الدول الاستفادة منه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك