البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

افتتاح المرحلة الأولى لأول محطة طاقة شمسية في جنوب سيناء

محطة طاقة شمسية -
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

شهد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في محافظة جنوب سيناء بقدرة 5 ميجاوات.

وقامت شركة (انترو انيرجي) بدور المطور الرئيسي للمشروع، بما في ذلك إدارة عملية التطوير، بدءا من مراحله الأولى ووصولا إلى صورته المكتملة البناء، كما انضمت إلى انترو انيرجي شركة "جيلا التوكل الكتريك" كمطور مشارك، فيما قامت شركة "شنايدر إلكتريك" بدور الشريك الفني للمشروع.

وقال المهندس وليد شتا رئيس مجلس إدارة شركة (شنايدر إلكتريك مصر) الرئيس الإقليمي للشركة في شمال شرق إفريقيا وبلاد الشام، إن الشركة تساهم في إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في محافظة جنوب سيناء، وهو ما يمثل المرحلة الأولى لمشروع حقل إنتاجي متكامل للطاقة الشمسية بقدرة 40 ميجاوات.

وقال المهندس شريف عبد الفتاح نائب رئيس (شنايدر إلكتريك) مصر، إن المحطة بقدرتها الحالية البالغة 5 ميجاوات ستغذي الشبكة القومية للكهرباء بطاقة قدرها 10 جيجاوات-ساعة، وهو ما يكفي لتغطية أكثر من 2000 وحدة سكنية مع تقليص البصمة الكربونية، بما يصل إلى 3506 أطنان سنويا.

ولفت إلى أن المحطة تم إنشاؤها تفعيلا لمذكرة النوايا، التي تم توقيعها مع محافظ جنوب سيناء خالد فودة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس فرانسوا هولاند رئيس فرنسا السابق بتاريخ 17 أبريل 2016 على مساحة 85 ألف متر مربع.

ونوه بأن المحطة تعتمد على تكنولوجيا الخلايا الشمسية الفوتوفولتية، لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، باستخدام أحدث الحلول الذكية اللامركزية لشركة شنايدر إلكتريك، وتتكون من ألواح شمسية بقدرة 5 ميجاوات و72 عاكس تيار و18 لوحة تجميع جهد منخفض و3 أكشاك قدرة كل منها 2 ميجا فولت أمبير، بالإضافة إلى منظومة مراقبة ومتابعة ذكية تسمح بمراقبة أداء المحطة عن بعد.

وأوضح أن المحطة ستساهم في توليد طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تصل إلى 7 جيجاوات- ساعة سنويا في شبكة الكهرباء القومية، ما سيساهم في تقليل انبعاث 3506 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون، وتم التركيب والتشغيل التجريبي للمحطة في زمن قياسي لا يتجاوز الثلاثة أشهر.

وأضاف أن مشروعات (شنايدر الكتريك)، للطاقة الشمسية تنقسم إلى نوعين الأول خاص بمشروعات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والثاني خاص ببرنامج تعريفة التغذية، مشيرا إلى أن الشركة تنفذ حاليا عددا من المشروعات مع الهيئة، أولها محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان ومن المتوقع تشغيل المحطة عام 2020.

واستثمرت (شنايدر إلكتريك) نحو 300 مليون يورو في مصر، خلال الـ 25 عاما الماضية، منها 35 مليون يورو، خلال العامين الأخيرين، مشيرا إلى أن النموذج الاقتصادي المصري جعل السوق المصري جاذبا للاستثمار ما شجع المستثمرين على العمل في مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك