البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

مسؤول مصرفي: قاعدة عملاء البنوك فى مصر تصل إلى 14 مليون

مؤتمر البورصات العربية
مؤتمر البورصات العربية

ناقشت الجلسة الثالثة والأخيرة لليوم الأول لمؤتمر البورصات العربية اليوم الثلاثاء 23 أبريل ، بعنوان "هل تعيد التكنولوجيا المالية تشكيل مستقبل اقتصاديات العالم؟" الأمور التي تتعلق بالتكنولوجيا المالية «Fintech وRid Tech» وكذلك مستقبل العملات الرقمية حول العالم وكيفية تنظيم التداولات فيها.

ووصف محمد فرج، رئيس التعاملات الدولية والخدمات البنكية الرقمية في البنك التجاري الدولي، قاعدة عُملاء البنوك في مصر بـ«ضعيف»، حيث يصل لنحو 14 مليون عميل فقط ، مضيفَا أن قاعدة العملاء يجب أن تزيد إلى 60 مليون عميل على أقل تقدير، واعتبر أن الأمر يتعلق بتكلفة الخدمة، خاصة في المناطق الريفية، ولا يمكن لجهة واحدة أن تفعل كل شي.

ولفت إلى أنه بعد ظهور شركة فوري بلس، نشرت فروعها في مناطق كثيرة للوصول إلى من لم تصل إليه البنوك، ونتعاون جميعنا مع الحلول التكنولوجية ورواد الأعمال ولكن بتكلفة أقل ، مشيرًا إلى أهمية الإعتماد على البيانات المتخصصة، واعتبرها أنها نقطة الاتصال الرئيسة عندما تتعلق الأمور بالعميل.

ونوه إلى أنه منذ 14 شهرًا أنشأنا أول شركة رأس مال مخاطر تابعة لبنك سي أي بي، ونعتقد أنه من الافضل رفع حالات التشارك بين رواد الأعمال مع أصحاب شركات التكولوكيا المالية لتقديم الخدمات لهم ، «أحيانا لا تتضح لدى رود الأعمال الصورة بالكامل عما يقدمونه، لذلك فننحن نفعل ذلك من خلال تقديم دورات في الجامعة الامريكية».

وأوضح أن رواد الأعمال كثيرًا ما نجد لديهم الأفكار، لكن لا يملكون الإطار المناسب لبلورتها، لذا فهم يحتاجون للدعم والتوجيه، وأضاف أن البنك لديه رؤية بشأن الاستثمار، لكن في اتجاهين، الأول أن يقوم بذلك منفردًا، أو يشارك رواد الأعمال، والذين يجب مُساعدتهم في كل الأحوال، ولدينا نظريات حول كيفية القيام بذلك.

واستبعد فرج ظهور العملات المشفرة في المستقبل القريب، وقال إن اللوائح لا تنظُر لهذا الأمر، والقطاع المصرفي ليس في وضع يُتيح له العمل في العملات المشفرة حاليًا، وإذا ما وصلت مصر، فهذا ليس الوقت الصحيح للعمل فيها ، مشيرًا إلى أهمية خلق تشريعات تنظيمية لاستيعاب كل ما يظهر من الحلول التكنولوجية، عن تساؤل أحد الحضور، عن رؤية البنوك للتكنولوجيا المالية بعد 3 و4 سنوات، قال فرج: «أعتقد أن الأمر مُعلق بالكامل على الذكاء الاجتماعي وكيف نصل إلى الشرائح المختلفة من السكان في الريف».

وقال هيراندير ميسرا، رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لمجموعة GMEX، إن الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية تنمو بمعدلات سريعة، الأمر الذي يفرض على قيادات أسواق المال مواكبة ذلك التطور والاستفادة من التكنولوجيا الجديدة لتطوير وتنمية الأسواق.

وأضاف أنه علينا السيطرة على التدفقات النقدية التي تأتي من خلال العملات الرقمية، كما يجب أن يكون هناك نوعا من الاحتياطي الذي يدعم هذه العملات حتى يكون هناك بيعا وشراء لهذه العملات ، موضحًا أنه يجب على البنوك أن تعرف كيف تتزاوج بين ما هو قديم وحديث، مشيرًا إلى أن الاستعداد لمواجهة التكنولوجيا أمر هام ويجب أن يكون هناك بيئة تشريعية وتنظيمة ملائمة.

وأشار فرانسوا جيرد، شريك بشركة ماكنزي، إلى علاقة التكنولوجيا بسوق المال ، موضحًا أن التكنولوجيا المالية هي الأسرع نموًا في بقية التكنولوجيات حاليًا ، وأن هناك مزايا واضحة لنمو التكنولوجيا المالية منها أن الخدمات أصبحت أبسط، كما أن البنك المركزي أصبح يستطيع الدخول والوصول لكافة المعلومات التي تتعلق بالبنوك لديه بدون أي تكلفة.

وأكد أن بعض الدول أصبحت تتصاعد في الرقمنة المالية لكن في الوقت نفسه تصاعدت تهديدات الأمن المعلوماتي وعلى البنوك المركزية أن تراقب هذا الأمر بشدة، وأن التكنولوجيا مفيدة جدًا لأسواق رأس المال ولبنيتها التحتية، وبعض البنوك يعرفون الآن كيف ينفذون بشراكة ناجحة مع شركات الحلول التكنولوجية من خلال الاهتمام بالمنتجات والدخول للرأس المال.

وقال أحمد درويش، من المجموعة المالية هيرميس، في الوقت الحالي نحاول أن يكون هناك تعاونًا مع البنوك من خلال خطوط إئتمانية، لكن في المستقبل نأمل أن نتعاون مع البنوك من أجل تعزيز هذا العمل ، وأن الشركات التي تقدم خدمات التكنولوجيا المالية سوف تصل إلى ما يصل إليه أحد لأن الطرق التقليدية ستنقرض مثل الديناصورات.

وأوضح سيرجي كاسيبراكس – المسئول عن إدارة الاصول، Swissquote، أن الشركات لديها فرصة للعمل مع البنوك وتقديم خدمات متشاركة ، وأننا بدأنا كشركة للحلول التكنولوجيا وبعد ذلك انتقلنا لنصبح بنكًا ثم أصبحنا جزءًا من البنك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك