البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«التمويل الدولية»: الاستثمارات المؤثرة عالميًا تصل لـ26 تريليون دولار

مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية

أكدت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أن الاستثمارات المؤثرة التي تهدف إلى تحقيق أثر إيجابي على المجتمع، وفي الوقت ذاته تحقق عوائد مالية قوية، تقدر بحوالي 26 تريليون دولار في القطاعين العام والخاص على مستوى دول العالم.

وأشارت المؤسسة، في تقرير جديد لها يحمل عنوان «إحداث الأثر: وعد الاستثمار المؤثر»، إلى توافر 268 تريليون دولار أصول مالية مملوكة لمؤسسات وعائلات عبر مختلف أنحاء العالم لمشروعات استثمارية.

وأوضح التقرير الذي يعد بمثابة التقييم الأكثر شمولية لإمكانات سوق الاستثمارات المؤثرة عالميًا، أن توجيه 10% فقط من هذه الأصول نحو استثمارات ذات أثر تساهم في تحقيق نتائج اجتماعية وبيئية أفضل، سيساعد في توفير الأموال اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحوّل إلى مستقبل أفضل يتسم بانخفاض انبعاثات الكربون. 

ويعكس جزء من هذا الطلب المتنامي على الاستثمار المؤثر التغييرات الديموغرافية التي يشهدها العالم، وبحسب شركة أكسنتشر Accenture، سيتم تحويل ثروات بقيمة 30 تريليون دولار على الأقل في أمريكا الشمالية وحدها خلال العقود القادمة من جيل طفرة المواليد «Baby Boomers» إلى أجيال الستينيات والسبعينيات «Generation X» وجيل الألفية، وأن المستثمرين الأصغر سنًا يفضلون بشكل متزايد استراتيجيات الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي والبيئي، ويقبلون على استثمار مبالغ أكبر في هذا النوع من المشروعات. 

ويقدر التقرير أن إقبال المستثمرين قد يصل إلى 21 تريليون دولار في أسواق القطاع العام التي تتضمن أسهم وسندات، وحوالي 5 تريليونات دولار في استثمارات القطاع الخاص التي تتضمن الأسهم الخاصة والديون غير السيادية ورأس المال المخاطر، لذلك فإن تحويل هذا الإقبال إلى استثمارات فعلية وملموسة سيعتمد على خلق فرص استثمارية وأدوات استثمار تمكن المستثمرين من المشاركة في مشروعات مؤثرة وذات عوائد مالية مستدامة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك