البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مباحثات مصرية أردنية لمناقشة زيادة التعاون الاقتصادي المشترك

جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

عقدت لجنة المتابعة الوزارية للجنة العليا المصرية الأردنية، اليوم الأحد 7 أبريل، أعمالها في العاصمة الأردنية «عمان»، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، وبحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وممثلين عن 10 وزارات و5 هيئات، لبحث زيادة التعاون الاقتصادي المشترك.

وبحثت اللجنة، الاتفاق على الصيغة النهائية لمشروعات الاتفاقيات المنتظر أن يتم التوقيع عليها خلال اجتماع اللجنة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وعلى رأسهم مجالات الزراعة والنقل الجوي والنقل البحري والرياضة والقوى العاملة.

وأكدت نصر، أن انعقاد اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المصرية الأردنية، تمثل فرصة مهمة للإعداد والتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء المصري، ونظيره الأردني عمر الرزاز، المقرر عقدها في القاهرة خلال العام الحالي، وكذا الوقوف على حجم ما تم تنفيذه من مقررات الدورة السابعة والعشرين السابقة للجنة العليا وإزالة أي معوقات حالت دون تفعيل بعض هذه المقررات .

ودعت الوزيرة، إلى زيادة الاستثمارات الأردنية في مصر، التي تبلغ نحو 600 مليون دولار، متمثلة في عدد الشركات ذات المساهمة الأردنية في مصر والبالغ عددها 1945 شركة، كما بلغت الاستثمارات المصرية فى الأردن حوالي مليار دولار، متمثلة فى عدد الشركات المصرية العاملة هناك، البالغ عددها 499.

وعقب ذلك، عقد وزيرا الاستثمار والتجارة، اجتماعا مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، بحضور رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، وتفعيل علاقات التعاون بين البلدين في مجال ريادة الأعمال، وتشجيع صغار المستثمرين، ووضع آلية مشتركة من الجانبين لإزالة العقبات أمام المستثمرين من البلدين.

والتقت الوزيرة، مهند شحادة، وزير الدولة للاستثمار الأردني، وتم الاتفاق على تفعيل المجلس التنسيقي الاستثماري المصري الأردني، بهدف تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل، وسعيا لإنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتعزيز الاستثمارات الثنائية وتبادل المعلومات ذات الصلة حول المستثمرين المعنيين والمبادرات الاستثمارية، التي يمكن أن تحقق الأهداف الاقتصادية المشتركة، واتفق الجانبان، على عقد المنتدى الاستثماري بين البلدين على هامش أعمال اللجنة العليا بين مصر والأردن.

وأوضح مهند شحادة، أن البلدين سينشأن مجموعة عمل مشتركة من الجانبين، بحيث تعد خطة عمل لدعم أوجه التعاون الاستثماري بين الجانبين والعمل على تفعيلها، بهدف تطوير العلاقات المشتركة في مجال الاستثمار وريادة الأعمال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك