البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يبحث تعزيز الدور التنويري لمكتبة الإسكندرية

المصدر

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت 6 أبريل، أعضاء مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لبحث سبل دفع وتعزيز دور المكتبة التنويري.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية استعرض إنجازات المكتبة خلال عام 2018-2019، واستمرارها في أداء رسالتها الثقافية المعرفية، حيث قدمت الدعم إلى مكتبتي العاصمة الإدارية والعلمين، ووضعت خبراتها الفنية والإدارية في خدمة هذين المشروعين التنويريين المهمين. 

كما تبنت مكتبة الإسكندرية عددا من المشروعات والبرامج للتعريف بأهمية التنوع الديني في المجتمع المصري، مثل برنامج «المواجهة الفكرية للتطرف والإرهاب» لطلاب المعاهد الأزهرية، ومشروع «إحياء كتب التراث»، ومشروع «بوابة اللغة العربية»، وغيرها من المشروعات.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس أشاد بدور المكتبة والمجهودات التي تبذلها لنشر العلم والثقافة والمعرفة محليا وإقليميا ودوليا، بالتكامل مع مجهودات الدولة التي تجسدت في تشييد مدينتي الثقافة والفنون في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، وكذلك مشروع المتحف المصري الكبير والعديد من المشروعات الكبرى الأخرى في مجال المعرفة والثقافة والتعليم العالي.

وحرص الرئيس على الاستماع إلى رؤى وأفكار أعضاء مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، حول سبل دفع وتعزيز دور المكتبة، مشيرا إلى أهمية الأخذ في الاعتبار تنامي انتشار التكنولوجيا البازغة في العصر الحالي الذي يشهد ثورة صناعية رابعة، وأصبحت تمثل تحديا كبيرا أمام مختلف الدول التي تسعي للحاق بركب التقدم والتنمية.

ومن جهتهم، أعرب أعضاء مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، عن تثمينهم جهود الدولة في مجال الثقافة والمعرفة، وكذلك تعزيز جهود التسامح وقبول الآخر ومكافحة الفكر المتطرف، مشيرين إلى أهمية ومحورية الدور المصري على الصعيد الإقليمي والدولي باعتبارها مهد الحضارات ومركز الثقل في منطقة الشرق الأوسط. 

وعلى جانب آخر، تم التطرق إلى أهمية تكثيف التعاون مع أفريقيا في مجال الثقافة والعلوم، مع رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث أكد الرئيس أن التعاون مع الدول الأفريقية في كل المجالات يحظى بأولوية متقدمة لدى مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك