البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«ستاندرد آند بورز»: «بريكست» كلف اقتصاد بريطانيا 86,3 مليار دولار

وكالة ستاندرد آند
وكالة ستاندرد آند بورز

قالت وكالة «ستاندرد آند بورز» أن التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» كلف الاقتصاد 66 مليار جنيه إسترليني «86,3 مليار دولار» في أقل من 3 سنوات، بواقع ألف جنيه إسترليني «1,307 دولار» لكل مواطن بريطانى.

وأضافت الوكالة ، إن استمرار الجمود بشأن بريكست دفع الشركات لتخفيض استثمارارتها، واستنزف نحو 3 % من الناتج المحلي الإجمالي، حسب وسائل إعلام بريطانية ، كما قدرت الوكالة أن المملكة المتحدة خسرت نحو 550 مليون استرليني «72 مليون دولار» أسبوعيا من النمو الاقتصادي منذ استفتاء يونيو 2016.

وأشارت «ستاندرد آند بورز» إلى أن الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه الاسترليني تسبب في الكثير من الضرر من خلال الحد من القوة الشرائية للمواطنين ، ويعني ضعف الاسترليني أن الواردات تصبح أغلى ثمنا، مع تمرير أسعار الزيادة إلى المستهلكين «البالغ عددهم نحو 66 مليون نسمة».

وقال بوريس جلاس كبير الاقتصاديين في ستاندرد آند بورز: «عدم اليقين بشأن الشكل الذي سيتخذه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد شل بشكل متزايد أي عملية صنع قرار مستقبلية».

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أمس إن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على تمديد آخر لبريكست، في حال لم يتوصل البرلمان البريطاني إلى اتفاق حتى 12 أبريل الجاري ، مضيفًا «نحن سنعمل حتى اللحظة الأخيرة لتجنب سيناريو الخروج دون اتفاق».

وكان بنك الاستثمار الدولي جولدمان ساكس، قد قدر فى وقت سابق، قيمة ما فقدته بريطانيا من النمو الاقتصادي أسبوعيا منذ تصويتها على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016، بـ600 مليون جنيه إسترليني 787,5 مليون دولار.

وقالت تيريزا ماي رئيسة الحكومة البريطانية الثلاثاء الماضى ، بعد اجتماع استمر 7 ساعات مع حكومتها، إنها ستبدأ محادثات مع زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين، لإيجاد طريقة للخروج من مأزق بريكست. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك