البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«WTO» تُخفض توقعاتها لنمو التجارة العالمية فى 2019

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

كشفت منظمة التجارة العالمية «WTO»، عن انكماش حجم التجارة العالمية بنسبة 0,3 % في الربع الرابع من 2018 ، كما توقعت أن تنمو بنسبة 2,6 % خلال العام الجارى، وهو أبطأ من نمو 2018 البالغ 0,3 %، ودون توقعات سابقة بلغت 3,7 % .

وأوضحت المنظمة، في توقعاتها السنوية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 أبريل، أن التجارة تأثرت سلبا بسبب رسوم جمركية جديدة وإجراءات انتقامية وضعف النمو العالمي والتقلبات في أسواق المال والتشديد النقدي في الدول المتقدمة، وكانت المنظمة توقعت في سبتمبر نموًا بنسبة 3,9 % للعام 2018 ، انخفاضا من 4,6 % في 2017.


وقال روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، فى تصريحات اليوم، إن تراجع التوقعات ليس مفاجأة نظرا للتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وأكد روبرت كوبمان كبير الاقتصاديين بالمنظمة، أن الأسوأ قد يكون قادما، وقد يكون التأثير أكبر إذا مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدما في خطة لفرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات السيارات في وقت لاحق هذا العام.

وقالت المنظمة إنه بالرغم من أن حجم التجارة العالمية لم يزد إلا بمعدل بطيء في 2018، فإن قيمتها بالدولار ارتفعت 10% إلى 19,48 تريليون دولار، مما يرجع في جزء منه إلى ارتفاع أسعار النفط 20 %.

ونمت قيمة تجارة الخدمات التجارية بنسبة 8 % إلى 5,80 تريليون دولار في 2018 ،مدفوعة بنمو واردات قوي في آسيا.

ومن المتوقع أن تنمو أحجام تجارة السلع بشكل أقوى في الاقتصادات النامية هذا العام، لتحقق 3,4 % نموا في الصادرات مقارنة مع 2,1 % في الاقتصادات المتقدمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك