البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المصارف العربية»: توقعات بإستمرار تحسن سعر الجنيه أمام الدولار

وسام فتوح الأمين
وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية

قال وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية إن مصر نجحت في تحقيق استقرار كبير بسوق الصرف ، متوقعا المزيد من تحسن سعر الجنيه أمام الدولار مدعوما باحتياطي قوي وبرنامج إصلاح مدروس.

وأضاف فتوح - في لقاء مع الصحفيين اليوم السبت 30 مارس على هامش فعاليات منتدى "رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية.. الطريق إلى بازل 4"، الذي يعقد في الإسكندرية - "لا نجد حاليا فروقات هائلة وتغيرات في سعر الصرف يوميا"، مشيرا إلى نمو احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى أكثر من 44 مليار دولار خلال فبراير الماضي.

وأكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن برنامج إصلاح الاقتصاد المصري حقق تقدما كبيرا، واتضح ذلك في الاتجاه التنازلي للدين العام للحكومة مقابل الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالأعوام السابقة.

وأوضح  فتوح أن الناتج المحلي المصري خلال عام 2018 بلغ 4.3 تريليون جنيه، متوقعا صعوده إلى 5.32 تريليون جنيه العام الجاري.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع في معدلات نمو الاقتصاد المصري - قياسا بالدين العام الحكومي - يكشف أن هذه الديون تأخذ اتجاها نزوليا مع نمو الاقتصاد.

وأرجع فتوح هذا الصعود إلى تحسن قطاع السياحة ونمو حركة الصادرات بخلاف تدفقات مالية كبيرة مثل تحويلات المصريين بالخارج وتزايد معدلات الاستثمار، معتبرا أن سبب كل ذلك وجود خطة إصلاح واضحة إضافة إلى التنسيق والتعاون بين السياسة المالية والنقدية والدعم الحكومي؛ ما أعطى مرونة كاملة لسوق النقد.

وقال فتوح  فيما يخص قرض صندوق النقد الدولي لمصر، "هذا القرض يعكس - بشكل جاد - ثقة المؤسسات الدولية في مستقبل اقتصاد مصر، وهو يدلل على أن برنامج الإصلاح في مصر يسير على الطريق الصحيح" ، مشيرًا إلى بالتقييمات الإيجابية الدولية للاقتصاد المصري، أحدثها تقرير مؤسسة (فيتش) العالمية.

ونوه فتوح إلى إن القطاع المصرفي العربي حقق معدلات نمو مرتفعة عام 2018، وقدر موجوداته (أصوله) بنحو 3.5 تريليون دولار، وودائعه بلغت 2.2 تريليون دولار بنسبة نمو 4 %، وحجم الائتمان الذي ضخه في الاقتصاد العربي 1.9 تريليون دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك