البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

رئيس الوزراء يتفقد محلجي القطن بالفيوم

رئيس الوزراء يتفقد
رئيس الوزراء يتفقد محلجي القطن القديم والجديد المطور بالفيوم

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زيارة إلى محالج القطن بمحافظة الفيوم، لمتابعة أعمال التطوير الجاري تنفيذها بها، يرافقه وزراء التنمية المحلية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، والمحافظ، ورئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة توفير جميع الاحتياجات اللازمة لعمليات التطوير الخاصة بمحالج الأقطان، وبخاصة في محافظة الفيوم، باعتبارها أول محافظة بدأت مشروعات التطوير، من منطلق أنها صناعة استراتيجية توجه لها الدولة اهتماما بالغا، لإعادة هيكلتها، واستمع لشرح تفصيليّ حول محالج القطن القائمة، التي تضم محلجين، أحدهما قديم تم إغلاقه لاعتبارات بيئية وفنية، والآخر جديد يجرى العمل على الانتهاء من تطويره، تمهيدا لافتتاحه خلال الفترة المقبلة. 

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن أعمال التطوير بمحلج القطن الجديد، تأتي في إطار خطة الدولة للنهوض بقطاع الغزل والنسيج  كونه أحد الصناعات الاستراتيجية كثيفة العمالة، بما يتناسب مع اسم وسمعة القطن المصرى عالميا، التي تتضمن أولى مراحلها إقامة محالج مطورة.

ومن جهته، أوضح الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أن عدد المحالج التي يتم تطويرها حاليا على مستوى الجمهورية تصل إلى 11 محلجا، بحيث تغطي جميع المحافظات التي تزرع القطن مع زيادة طاقتها الإنتاجية حوالي ثلاثة أضعاف طاقة الحليج الحالية لتتمكن من حليج حوالي 4 ملايين قنطار في نهاية الخطة المقررة عام 2021، وتم البدء بتطوير محلج الفيوم.

وأضاف: «الهدف من إقامة المحلج الجديد هو الاعتناء بالقطن المصري وتنقيته من الشوائب، حيث يضم آلات مُتطورة»، لافتا إلى أن كُلفة بناء المحلج تبلغ  250 مليون جنيه، تتم على مرحلتين وتصل طاقته الإنتاجية بعد التطوير 5 طن في ساعة، على مساحة إجمالية تبلغ 10 أفدنة تقع على طريق الفيوم- بني سويف، ويتم تشغيله آليا دون أي تدخل بشري، وملحق به مخازن مسقوفة لتخزين القطن الشعر والقطن الزهر والبذرة.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أنه فيما يخص المرحلة الأولى من محلج الفيوم المطور، تم تنفيذ 99% من أعمالها وتشمل إنشاء «صالات التضريبة والحليج والمكبس ومعالجة البذرة، وسور حول مساحة المحلج بالكامل، وإنشاء محطة محولات ومبان خدمية أخرى»، مضيفا أن المرحلة الثانية سيبدأ تنفيذها بعد نجاح تجربة التشغيل التجريبي للمحلج، وسيتم إدخال أحدث جهاز إلكتروني «H.V.I» لقياس خواص شُعيرات القطن وإجراء اختبارات الرطوبة داخل المحلج.

وتابع أن عملية حليج الأقطان، صناعية هدفها فصل آلياف القطن الشعر عن بذورها، حيث تستخدم الألياف في صناعة الغزل والنسيج، وتستخدم البذور في معاصر الزيوت لاستخراج زيت بذرة القطن وعلف الحيوانات، موضحا أن القطن الزهر الوارد إلى المحلج يمر بعدة مراحل «الخلط، والتجانس، والتفتيح»، ثم يمر بعدة عمليات التنظيف للتخلص من الشوائب، بالإضافة إلى التحكم في درجة الحرارة والرطوبة ليكون القطن جاهزا لعملية الحليج.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة التنسيق مع المسئولين، لتوفير جميع الاحتياجات والإمكانات اللازمة، للانتهاء من مشروعات تطوير المحلج بالكامل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك