البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

سلطنة عمان تنفي خروجها من اتفاق «أوبك +»

اوبك - صورة أرشيفية
اوبك - صورة أرشيفية

نفى سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز فى سلطنة عمان، صحة ما أثير من معلومات حول انسحاب السلطنة من اتفاق خفض الإنتاج مع منظمة الدول المصدرة للبترول ومنتجين مستقلين «أوبك +»، مؤكدًا الالتزام بتقريب الفجوة بين العرض والطلب.

وقال «العوفي»، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء 20 مارس: لا أعلم شيئا عن تصريحات انسحاب السلطنة من اللجنة المنسقة، ولدينا دعوة لحضور اجتماع قادم ونحن أعضاء في لجنة «أوبك» لخفض الإنتاج وما زلنا ملتزمين بحصة السلطنة من الإنتاج .

ونقلت وسائل إعلام عمانية، تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، خلال مؤتمر في باكو عاصمة أذربيجان، أن عُمان قررت الخروج من لجنة «أوبك +»، وعرضت ترشيح آخر لعضوية اللجنة من خارج «أوبك»، وكان الخيار كازاخستان، فالأخيرة وافقت على الانضمام ورحبنا بكازاخستان.

وأوضح «العوفى» أن بلاده قادرة على إنتاج ما يقترب على المليون برميل يوميا، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقيات من «أوبك» فيما يخص الإنتاج.

وبلغ متوسط إنتاج عمان اليومي للنفط في 2018 حوالي 978 ألف برميل يوميا من النفط، مع تأكيد استمرارية التزام السلطنة مع دول «أوبك» بتخفيض الإنتاج، بحسب تصريحات «العوفي».

وكانت قطر أعلنت انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، اعتبارا من مطلع يناير 2019، بعد 57 عاما من الانضمام، مع العلم أن متوسط إنتاج الدوحة من النفط الخام يبلغ 600 ألف برميل يوميا.

وبدأت «أوبك +» تنفيذ اتفاق جديد لخفض إنتاج النفط، بنحو 1,2 مليون برميل يوميا، اعتبارا من مطلع 2019، ولمدة 6 أشهر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك