البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرة الاستثمار تفتتح مصنعين لسوميتومو اليابانية بـ200 مليون دولار

وزيرة الاستثمار تفتتح
وزيرة الاستثمار تفتتح مصنعين لسوميتومو اليابانية ببورسعيد

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد 17 مارس، مصنعين جديدين لشركة سوميتومو اليابانية بالمنطقة الحرة الخاصة في بورسعيد، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 200 مليون دولار، بحضور اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والمستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتعتبر شركة سوميتومو ايجيبت، إحدى أكبر 6 كيانات اقتصادية في اليابان، وتضم 20 مجموعة صناعية وتعمل في مجالات مختلفة، منها الصناعات الإلكترونية في 234 شركة حول العالم، وإحدى تلك المجموعات تعمل في مجال الضفائر الكهربائية وتضم 118 شركة منها واحدة في  مصر، وتحتوى على 4 مصانع، 3 ببورسعيد وواحد في مدينة 6 أكتوبر.

وتوفر الشركة قرابة 12 ألف فرصة عمل باستثمارات تتعدى 15 مليار جنيه، وتصدر جميع منتجاتها إلى عدد من الدول، منها إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وتستهدف زيادة حجم استثماراتها في مصر بالتوسع خلال العام المالي المقبل 2019- 2020، وسيتم خلال العام الجاري الانتهاء من إنشاء مصنع جديد للشركة في مدينة 6 أكتوبر باستثمارات تبلغ 200 مليون دولار، ويوفر 3500 فرصة عمل، بحسب أحمد مجدي، رئيس الشركة.

وتفقدت نصر، مصنع شركة «تى سى أى» سنمار الهندية، الرائدة في مجال صناعة البتروكيماويات، واستمعت إلى شرح شريف المنوفي، المدير التنفيذي للشركة، الذي أوضح أن الشركة تعد أكبر استثمار هندي في مصر بحجم استثمارات نحو 1.5 مليار دولار، وتوسعت بنحو 300 مليون دولار، خلال العامين الماضيين، بعد إصدار قانون الاستثمار لتصبح من كبريات الشركات في الشرق الأوسط لإنتاج البتروكيماويات، مضيفا أن الشركة أنشأت مجمع للصناعات التكميلية والصغيرة، ويعمل بها نحو 2000 عامل، ووفرت 800 فرصة عمل غير مباشرة. 

كما زارت الوزيرة، مصنع كابسي للدهانات الذي تبلغ استثماراته مليار جنيه، ويوفر 1650 فرصة عمل، ويصدر إلى 62 دولة، ويستهدف إجراء توسعات جديدة خلال المرحلة المقبلة، تشمل إنشاء  مصنع جديد، كما زارت مصنع بيراميدز لإنتاج إطارات سيارات النقل، الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويقام على مساحة 75 ألف متر مربع، على 4 مراحل، وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى منه 3 مليارات جنيه، ويوفر أكثر من 5000 فرصة عمل.

واستمعت الوزيرة، لشرح من محافظ بورسعيد، حول إنشاء منطقة 118 مصنع، التي ستتضمن عددا من المشروعات للشباب، وتتراوح مساحات المصانع المطروحة بين 300 و560 و840 متر مربع.

وعقب ذلك، توجهت نصر إلى المنطقة الحرة ببورسعيد، حيث تتضمن 82 مشروعا، منهم 45 صناعي و17 تخزينيا و20 خدميا، وبلغت إجمالي رؤوس أموال المشروعات مليار دولار، والتكاليف الاستثمارية 2.4 مليار دولار، وساهمت في توفير 35 ألف فرصة عمل، وصدرت المنطقة خلال العام المالي الماضي بنحو 1.3 مليار دولار، منها مليار دولار خارج مصر، ومن أهم الأنشطة الصناعية التي تضمها المنطقة الحرة، الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية ومستلزمات البناء والخدمات البترولية والخدمات الملاحية.

وأكدت أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات من أجل جذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الصادرات والإنتاجية، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، يوفروا نحو 120 ألف فرصة عمل.

وأوضحت الوزيرة أن عدد المشروعات في المناطق الحرة تجاوز 1090 مشروعا، برؤوس أموال بلغت 12.5 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.15 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26.2 مليار دولار، وساهمت في توفير 192 ألف فرصة عمل، مضيفة أن الصادرات السلعية والخدمية حققت خلال شهر فبراير 2019 نحو 1.09 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية زيادة عن شهر يناير 2019 بنسبة 38%.

وتفقدت الوزيرة، مصنع مجموعة شركات اللوتس للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد، واستمعت، إلى شرح حسام جبر، رئيس مجلس إدارة المجموعة، التي تصنع الملابس الجاهزة والمفروشات بمختلف أنواعها مع التصدير بالكامل إلى خارج البلاد، وتبلغ التكاليف الاستثمارية نحو 58 مليون دولار، ويعمل بالمصنع 9111 عاملا، وصدرت خلال العام المالي الماضي بنحو 136.5 مليون دولار.

وتجولت الوزيرة داخل فرع مركز خدمات المستثمرين ببورسعيد، لمتابعة أعمال التجهيزات في الأفرع،  قبل بدء العمل به رسميا خلال الفترة المقبلة، والتقت المستثمرين في بورسعيد، وناقشت معهم زيادة الاستثمارات، وأكدت، أن الوزارة تعمل على التيسير على المستثمرين، وإزالة أي معوقات تواجه عملهم بشكل سريع، ودعت مستثمري المنطقة الحرة إلى التوسع في استثماراتهم خلال المرحلة المقبلة، والتصدير.

كما زارت الدكتورة سحر نصر، مصنع إيدج للملابس الجاهزة ضمن منطقة 54 مصنع خلال زيارتها بورسعيد، والذي يعد من المشروعات الصغيرة باستثمارات 10 ملايين جنيه ويعمل فيه 160 عاملا معظمهم من السيدات. 

ومن جهته، أوضح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن هذه المنطقة تتضمن 58 مصنعا للملابس الجاهزة والصناعات المغذية لهم، لتمكين الشباب، لافتا إلى تخصيص 54 مصنعا للشباب ضمن منطقة 118 مصنع.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك