البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مجلس العموم البريطاني يرفض اتفاق «بريكست» المعدل

مجلس العموم البريطاني
مجلس العموم البريطاني

رفض مجلس العموم البريطانى اليوم الثلاثاء 12 مارس وللمرة الثانية الاتفاق الذي توصلت إليه تيريزا ماي رئيسة الوزراء للخروج من الاتحاد الأوروبى "بريكسيت".

وصوت البرلمان ضد الاتفاق المعدل الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي للخروج من التكتل ، بأغلبية 391 صوتا مقابل 242.

وقالت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية ، عقب تصويت البرلمان البريطاني ضد خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت"، إنها لا تزال تعتقد أن من الأفضل للمملكة المتحدة أن تخرج من الاتحاد الأوروبي من خلال اتفاق، وأن الاتفاق التي تم التوصل إليه من خلال المفاوضات هي "الأفضل". 

وأضافت رئيسة الورزاء البريطانية، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أنها تشعر "بأسف شديد" لقرار النواب البريطانيين برفض الخطة، محذرة من "الأضرار المحتملة" لمغادرة الاتحاد الأوروبي بدون التوصل إلى لاتفاق.

وأشارت تيريزا ماي إلى أن النواب البريطانيين يواجهون الآن موقفًا " لا يُحسدون عليه" حول ما سيقومون به خلال الأيام القادمة.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن رفض مجلس العموم البريطاني لاتفاق 'بريكست' يزيد احتمالات الخروج من دون اتفاق.

وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في وقت سابق قبل التصويت، من الخروج بدون اتفاق قالا: "إما الأخذ بهذا الاتفاق وإما عدم الخروج".

وعبر المجلس الأوروبى، عن أسفه لرفض البرلمان البريطانى خطة رئيسة الوزراء، تيريزا ماى، المعدلة لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبى.

وأصدر المجلس، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، بيانا قال فيه: "نعبر عن أسفنا لقرار التصويت الذى تم الليلة ونشعر بخيبة أمل لعدم قدرة حكومة المملكة المتحدة على ضمان أغلبية لاتفاقية الانسحاب التى اتفق عليها الطرفان فى نوفمبر".

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبى بذل كل ما بوسعه للتوصل إلى اتفاق مع بريطانيا إلا أنه "بالنظر إلى الضمانات الإضافية التى وفرها الاتحاد الأوروبى فى شهر ديسمبر، ويناير وأمس، فإنه بات من الصعب النظر فيما يمكننا فعله أكثر، فإذا كان هناك حل للمأزق الحالى فهو فقط فى لندن".

وأكد المجلس الأوروبى استمرار دعم الاتحاد الأوروبى لاتفاقية الانسحاب إلى أن يتم التوصل إلى "ترتيبات بديلة"، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن "تصويت اليوم زاد بشكل جوهرى من احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة" وأن المجلس سوف يستمر فى ترتيباته للخروج بدون صفقة.

وأوضح المجلس أنه فى حالة طلب بريطانيا تمديد فترة بريكسيت فإن الاتحاد الأوروبى سينظر فيه، مشيرا إلى أن طلب التمديد يحتاج إلى "مبرر معقول" ومدة معينة.

ورحّب عمدة العاصمة البريطانية لندن، صادق خان،  برفض نواب البرلمان لخطة رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال خان، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنني "أرحب بتصويت الليلة الذي رفض صفقة الحكومة السيئة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "رئيسة الوزراء عليها أن تأخذ مدينتنا وبلدنا في الحسبان أولًا"، مشيرًا إلى أن "الوقت قد حان لإعطاء الشعب البريطاني القول الفصل في مسألة بريكست".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك