البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«التخطيط» تناقش مع «إنمائي» الأمم المتحدة مؤتمر قدرات التقييم

أحمد كمالي نائب وزيرة
أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

التقى الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أريلد هيج، نائب مدير مكتب التقييم المستقل التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، لبحث ومناقشة مؤتمر قدرات التقييم الوطنية لعام 2019.

وقال كمالي، إن اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة التخطيط على تطوير نظم المتابعة والتقييم في مصر لرفع كفاء الخدمات المقدمة للمواطنين وإدارة الاستثمارات العامة، مشيرا إلى مجهودات الوزارة في تطوير عملية التقييم والمتابعة من خلال المنظومة الإلكترونية المتكاملة لإعداد متابعة الخطة الاستثمارية، وكذلك المنظومة الإلكترونية لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة، وأن المنظومتين أحدثتا طفرة في نظام إعداد الخطة والمتابعة من خلال التحول من النظام الورقي إلى الإلكتروني.

وأضاف في بيان، اليوم الثلاثاء 18 فبراير، أن الوزارة أطلقت المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم، في إطار تنفيذ مُستهدفات رؤية مصر 2030، فيما يتعلق بتطوير منظومتي التخطيط والمتابعة، متابعا أن المنظومة تستهدف رصد مستوى الإنجاز المُحقق في تنفيذ برنامج عمل الحكومة «2018-2022» وما ينبثق عنه من خطط سنوية للتنمية المستدامة، وبما يُفيد في تقييم الأداء الحكومي بشكل ربع سنوي، لتمثل بذلك أول أداة إلكترونية فعالة، يتم تصميمها لمتابعة وتقييم الأداء الحكومي.

وأوضح أنها تتضمن خطط عمل تنفيذية تفصيلية لجميع أجهزة الدولة، من خلال مؤشرات أداء لقياس الأثر التنموي والتنافسية والتنمية المستدامة مُوزعة على سنوات برنامج الحكومة الأربع، مؤكدا أن الوزارة تستهدف أن تكون تلك المنظومة أداة فعالة في تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة الحكومية في تحقيق مستهدفاتها، واكتشاف نقاط القصور في الأداء وتصحيحها بشكل عاجل من خلال إيجاد الحلول المُناسبة له.

وأكد الطرفان على أهمية المتابعة والتقييم في دعم صياغة السياسات المعتمدة على الأدلة، بالإضافة إلى أهمية التطور نحو المتابعة القائمة على الأثر.

ويعد مؤتمر قدرات التقييم الوطنية لعام 2019، بمثابة منصة لتبادل الخبرات بين الدول المختلفة حول آليات وأساليب التقييم والمتابعة، ومناقشة التحديات التي تواجه عملية التقييم والمتابعة، إلى جانب استخلاص الدروس التي تمكن الدول من الاستفادة من التجارب المتبادلة، ويتم تنظيم المؤتمر كل سنتين منذ عام 2009، ومن المقرر تنظيمه في نسخته الخامسة هذا العام خلال شهر أكتوبر 2019.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك