البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

32,5 مليون جنيه تكلفة محطة الربط الكهربائي مع السودان

الربط الهوائي المزدوج
الربط الهوائي المزدوج لدائرة توشكي 2

انتهت وزارة الكهرباء من إقامة وبناء وربط امتداد محطة محولات توشكى الفرعية في أقصى جنوب البلاد بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية، في إطار مشروعات الربط الكهربائي مع السودان، بتنفيذ خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى«2» - وادي حلفا جهد 220 ك.ف، بتكلفة 32,550 مليون جنيه.

وقالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الجهد الكهربائي للمحطة يبلغ 22-66 فولت وتعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS، مضيفة أن المحطة ستُساهم في نقل كهرباء بقدرة 400 ميجاوات بهدف تأمين نقل إمدادات الطاقة الكهربائية مع الحد من الفقد الكهربائي نتيجة عمليات النقل.

ومن جهته، أوضح المهندس عماد غالي، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر: «تم العمل على قدم وساق، ونجحت الشركة في الانتهاء من الأعمال خلال زمن قياسي لم يتخط الثلاثة أشهر»، مضيفا أن مشروع الربط الكهربي بين مصر والسودان، يمثل فرصة فريدة من نوعها لإطلاق الإمكانيات الهائلة لقطاع الطاقة الأفريقي.    

وطبقا للاتفاقية، فإنّ «سيمنس» تولت مسئولية التصميم والتصنيع وتسليم جميع المكونات الأساسية للمحطة، مع إضافة خليتين للمحطة وتركيب المحولات الكهربائية وإدارة الموقع، وإجراء الاختبارات اللازمة والتشغيل التجريبي للمحطة المقامة بنظام تسليم المفتاح.

وتقع محطة محولات توشكى، بالقرب من الحدود المصرية السودانية على بُعد 1000 كم تقريبا من القاهرة، وستلعب دورا استراتيجيا في مشروع الربط الكهربي المنتظر بين مصر والسودان، الذي يتم عن طريقه ربط شبكة الكهرباء في كلا البلدين من مدينة توشكى المصرية إلى مدينة دنقلة السودانية اعتمادا على خط لنقل الكهرباء يمتد بمسافة 170 كيلومتر تمثل طول خط الربط الكهربي. 

ومع تفاوت أوقات الذروة في كلا البلدين، سيساعد مشروع الربط الكهربي على تعزيز إمكانيات التبادل الكهربي، والمساعدة على دعم القدرات الكهربية والتنمية الاقتصادية في مصر والسودان.         

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك