البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

شاكر يبحث مع سفير قبرص مستجدات مشروع الربط الكهربي

وزير الكهرباء خلال
وزير الكهرباء خلال اجتماعه مع سفير قبرص بالقاهرة

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد 17 فبراير، خاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة، لبحث مستجدات مشروع الربط الذي يتم تنفيذه مع قبرص واليونان، بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء.

وأشاد الدكتور شاكر بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائي الذي يعتبر بوابة مهمة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، موضحا أنه يتم حاليا التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصي.

وأكد أهمية المشروع في خطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أنه يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، لتكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.

ولفت إلى الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصي، مؤكدا على أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة خصوصا المتجددة منها.

وأشار الوزير، خلال الاجتماع، إلى الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، وترتبط كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا مع الأردن وليبيا، ويتم حاليا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات  بدلا من 450 ميجاوات حاليا، من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

وأضاف أنه يتم الربط الكهربائي بين مصر والسعودية أيضا، لتبادل قدرات تصل إلى حوالى 3000 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع الربط الذي يتم تنفيذه حاليا مع السودان، 
كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبا في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

وعلى الجانب الآخر، قال سفير قبرص بالقاهرة، إن المشروع يتيح ربط قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبي، فضلا عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين مصر وقبرص، فضلا عن تحقيق مزايا لهما، أخذا في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة، وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقا لمتطلبات التنمية، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا، وبهذا ستكون مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك