البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

توقيع اتفاقية إنشاء محطة رياح فى خليج السويس باستثمارات 325 مليون دولار

رئيس الوزراء يشهد
رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنشاء محطة رياح

شهد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء 13 فبراير، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة «ليكيلا باور» الإنجليزية، لإنشاء مشروع محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، بنظام البناء والتملك والتشغيل «BOO» فى منطقة خليج السويس، وبتكلفة 325 مليون دولار.

 جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وجيفرى آدامز سفير بريطانيا لدى القاهرة، ووقع البروتوكول المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكريس انطونوبولوس رئيس شركة ليكيلا باور.

وأشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن هذا المشروع الكبير يأتى فى إطار جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة فى مزيج الطاقة المصرى وتحقيق الأهداف التى تم اعتمادها باستراتيجية الطـاقة المستدامة 2035 والتى تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى مـا يزيد عن 37% بحلول عام 2035.

وأضاف أنه فى ظل تطور تكنولوجيات إنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة، وانخفاض أسعار المهمات اللازمة لإنتاجها، تم تحديث الاستراتيجية بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة فى خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035 ، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة «الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز».

وتوقع « شاكر»، أن يسهم المشروع فى إنتاج طاقة تقدر بحوالى 2 مليار ك.و.س سنوياً، فضلا عن تحقيق وفر فى الوقود بنحو 420 ألف طن بترول مكافئ، ما يٌسهم فى خفض معدل الانبعاثات بحوالى 1.1 مليون طن ثانى أكسيد الكربون، بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أثناء وبعد تنفيذ المشروع، ومن المتوقع أن يدخل المشروع للخدمة فى يونيو 2022.

ونوّه وزير الكهرباء إلى أنه من المتوقع أن تكون هذه المشروعات من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص فى قطاع الكهرباء بمصر فى السنوات الأخيرة، والتى تهدف إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح فى العالم، بالإضافة إلى المساعدة فى تحفيز النمو الاقتصادى وتقليل الإنبعاثات الضارة من خلال التغذية بالطاقة النظيفة.

من جانبه أعرب كريس انطونوبولوس رئيس شركة «لكيلا باور»، عن سعادته بتوقيع اتفاق شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مضيفاً أن السوق المصرى يعد من أفضل الأسواق حول العالم من حيث جدوى الاستثمار، وأن الاتفاقية تأتى بعد أعوام قليلة من توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بريطانيا فى عام 2015.

وأشار «كريس»، إلى أن المشروع سيرفع استثمارات شركة «أكتيس» الانجليزية، مالكة «لكيلا باور»، فى مصر إلى ما يقرب من مليار دولار، موجهاً الشكر لوزارتى الاستثمار والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة على ما تم تقديمه من دعم للشركة على مدار الأعوام الماضية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك