البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

تضم «الأولى وكايرو وإيجى ليس وبى إم والتوفيق»

5 شركات تقدم خدمات التخصيم خلال النصف الثاني من 2019

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية

قالت مصادر مطلعة، إن 5 شركات عاملة فى مجال التأجير التمويلى، تخطط لإضافة نشاط التخصيم، بجانب النشاط الأساسى الخاص بها خلال النصف الثانى من 2019.

وأضافت فى تصريحات خاصة، أن الشركات هى “الأولى، إيجى ليس، كايرو، بى إم، التوفيق” للتأجير التمويلى، وأن هذه الشركات تقوم بتأسيس إدارات متخصصة لهذا النشاط فى الوقت الحالى.

وتسعى هذه الشركات للاستفادة من الرخصة الموحدة التى أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات التى تعمل فى القطاع المالى غير المصرفى، فى ظل توقعات بالإقبال على نشاط التخصيم.

وأتاحت «الرقابة المالية»إمكانية الجمع بين أكثر من نشاط بنفس الشركة، فى مجالات التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى، بهدف التيسير على الشركات، وزيادة كفاءة العمليات ودعم انتشار خدمات التمويل غير المصرفى.

وقالت المصادر إن «جلوبال ليس» لن تضيف نشاط التخصيم ضمن أنشطتها، لكنها ستؤسس شركة جديدة متخصصة برأسمال 50 مليون جنيه، وتقدمت للهيئة للحصول على الترخيص.

وتلتزم شركات التأجير التمويلى بتقديم تقارير منفصلة للهيئة عن كل نشاط تضيفه، للتعرف على جميع الأنشطة المختلفة.

ووضعت الرقابة المالية عددا من الشروط الواجب توفرها والإجراءات المطلوبة لحصول شركة تمارس أحد أنشطة التمويل على ترخيص من الهيئة بممارسة أنشطة إضافية أبرزها أن يكون لدى الشركة حسابات مستقلة لكل نشاط، وأن تتضمن الإيضاحات المتممة للقوائم المالية، وتصنيف التمويلات التى تحصل عليها الشركة، مقسمة طبقا للنشاط الذى خصص من أجله، وألا تزيد التعاملات مع العميل الواحد - الشخص الطبيعى- وزوجته وأولاده القصر، عن %10 من حقوق الملكية، وألا تزيد عن %20 حال أن العميل شخص اعتبارى و%25 فى حالة وجود أطراف مرتبطة.

وتوقع مصدر مسئول بالهيئة العامة للرقابة المالية فى وقت سابق لـ”المصدر”، وصول نشاط التخصيم إلى 5 مليارات جنيه قبل نهاية شهر يونيو من العام المقبل 2019.

وسجل نشاط التخصيم 4.7 مليار جنيه فى آخر أكتوبر الماضى لنحو 280 عميلا، كما ارتفع عدد الشركات إلى 9 شركات بعد الترخيص لشركة جديدة خلال الربع الثالث من 2018.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك