البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء: مصر تدعم مبادرة «AREI» لتحقيق الأهداف الطموحة لأفريقيا

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء خلال المؤتمر

ألقى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كلمة في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري الأول لمجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة «AREI»، أشاد فيها بفعاليات المنتدى، لاسيما المناقشات الفعالة من أجل دفع العمل لتنفيذ المبادرة.

وأوضح أنه من خلال المناقشات التي دارت، تبين حجم التحديات التي تواجه ليس فقط مبادرة الـAREI، إنما قطاع الطاقة في أفريقيا بصفة عامة، من حيث عدم وجود مناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص بسبب ضعف الأطر التنطيمية والمؤسسية وغياب الأجهزة المسئولة عن تنظيم مرافق الطاقة التي تعمل بشكل مستقل, وغيرها من التحديات.

وأضاف أن مصر كانت داعمة للمبادرة منذ إطلاقها عام 2015 في باريس حتى اليوم، وستظل كذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الأفريقية، ولن تدخر جهدا للدفع بالمبادرة إلى الأمام، وعلى استعداد لمشاركة خبراتها في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة وبصفة خاصة الطاقة المتجددة مع جميع الدول الأفريقية، لاسيما في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية ووضع الأطر التنظيمية والتشريعية من أجل خلق المناخ الملائم لمشاركة القطاع الخاص.

وتابع أن المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، تحمل في طياتها فرص عظيمة للقارة كي تسير للأمام في اعتماد أنظمة جديدة وذكية للطاقة، وستعرض نتائج وتوصيات هذا الاجتماع على اجتماع مجلس الوزراء المقبل المقرر عقده في فبراير 2019 على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي، وستكون وحدة التنفيذ المستقلة للمبادرة IDU مدعوة للعمل منذ الآن على تنفيذ التوصيات التي خرجت اليوم.

وأشار أيضا، إلى أهمية مشاركة جميع الوزراء ورؤساء الوفود ممثلي الدول أعضاء مجلس إدارة المبادرة، نتائج اجتماع اليوم مع زملاهم في الأقاليم الأفريقية الخمسة كي يكون الجميع في القارة على مستوي واحد من المعرفة بمختلف تطورات تنفيذ المبادرة.

وأكد شاكر على ضرورة تعزير الشراكات مع المنظمات الدولية العاملة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة للاستفادة من خبراتها مثل «ISA ،IRENA ،GEDICO».

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك