موقع المصدر

ads
بترول وطاقة

«المشاط» تشارك فى تدشين أول محطة شمسية لتوليد الكهرباء بفنادق القاهرة

السبت 19 يناير 2019 - 07:44 م
رانيا المشاط  وزيرة
رانيا المشاط وزيرة السياحة
طباعة
المصدر - خاص
قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، إن الكثير من منظمى الرحلات يضعون ضمن برامجهم السياحية، المقاصد التى تضع الحفاظ على البيئة ضمن أولوياتها والتركيز على مدى وجود بعد بيئى بالفنادق، خاصة فى ظل الاتجاه العالمى بالاهتمام بالطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، لافتة إلى أن هذه المصطلحات الهامة والحديثة يكون لتنفيذها دور فى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة دوليا.

جاء ذلك خلال مشاركتها فى الاحتفالية التى نظمها فندق جى دبليو ماريو، اليوم السبت 19 يناير، بمناسبة تدشينه لأول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بالفنادق فى القاهرة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة، بمشاركة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وراندا أبو الحسن مديرة برنامج الامم المتحدة الإنمائى بالقاهرة، ومنير غبور رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لفندق جى دبليو ماريوت، بحضور ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية.

وأعربت «المشاط» عن سعادتها بتدشين هذا المشروع مع بداية عام 2019 ، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعتبر نموذجا مواكبا للاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الحفاظ على البيئة، كما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والتى أقرتها الأمم المتحدة، وتتبنى وزارة السياحة تطبيقها فى قطاع السياحة المصرى.

وأوضحت أن المشروع يأتي اتساقا مع رؤية الوزارة لتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة والتى تتضمنها محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضى لتطوير قطاع السياحة، وذلك لمواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا فى ظل الإهتمام المتزايد بتطبيق أنشطة السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية واستخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة وذلك لرفع القدرة التنافسية لقطاع الفنادق. 

و أشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،إلى أن تنفيذ مثل هذه المحطات يتوافق مع استراتيجية وزارة الكهرباء لنشر إستخدامات الطاقة الشمسية فى القطاعات المختلفة، موضحًا أن خطة وزارة الكهرباء تتضمن الوصول إلي 20% من إجمالي الطاقة المولدة يأتي من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمحطات المائية بحلول عام 2020على أن تصل هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2035.

وأشار المهندس عماد حسن مستشار وزيرة السياحة للطاقة والتنمية المستدامة، إلى أن هذا المشروع يعتبر أحد النماذج التي يتم تنفيذها بهدف تشجيع الفنادق علي إستخدام الخلايا الضوئية لتوليد الكهرباء،  وذلك لخفض مصاريف التشغيل وتطبيقاً لمفاهيم السياحة المستدامة والحد من إنبعاثات غازات الإحتباس الحرارى المسببة لظاهرة التغييرات المناخية .

أضاف أن وزارة السياحة قامت بالتنسيق مع مشروع نظم الخلايا الضوئية المتصلة بالشبكة Egypt PV التابع لمركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، لتقديم دعم فني لفندق جي دبليو ماريوت مع المساهمة الجزئية في تكلفة تنفيذ المحطة بتمويل من مرفق البيئة العالمي وتبلغ قدرة المحطة150 كيلووات وتعد أول محطة للطاقة الشمسية يتم تنفيذها على أسطح أحد فنادق القاهرة.

وأشار إلى أن هناك اتفاق على تنفيذ محطات مماثلة في عدد 9 فنادق أخري في مناطق سياحية مختلفة بهدف تعزيز إنتشار إستخدام الطاقة الشمسية في قطاع الفنادق.

وأعرب منير غبور رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لفندق جى دبليو ماريوت، عن سعادته بهذا المشروع الذي يساهم فى خفض مصاريف تشغيل الفندق إستكمالاً لمشروع تحويل أنظمة إضاءة الفندق للأنظمة الموفرة للطاقة بتكنولوجيا "الليد" فى عام 2015 والذى وفر حوالى 25% من إجمالى إستهلاك الكهرباء بالفندق .

طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى