البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي وسلفا كير يبحثان ملفات حوض النيل والقرن الأفريقي

لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي مع سلفا كير

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس 17 يناير، بقصر الاتحادية، سيلفا كير، رئيس جنوب السودان، لبحث التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات تناولت عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، بخاصة منطقتي حوض النيل والقرن الأفريقي، حيث عكست المناقشات تفاهما متبادلا بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، بما يكفل تعزيز القدرات الأفريقية على مواجهة التحديات التي تواجه القارة ككل.

وأكد الاتفاق على تكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي يشهدها حاليا المحيط الجغرافي للدولتين.

وأشار السيسي إلى حرص مصر على دفع التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وتعزيز الدعم المصري الموجه إلى جهود التنمية في جنوب السودان، لاسيما من خلال إعادة إحياء العديد من المشروعات المصرية المتواجدة هناك بالفعل أو تدشين مشروعات جديدة، بالإضافة إلى نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني وبرامج بناء القدرات في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة والزراعة والري.

وعلى الجانب الآخر، أعرب الرئيس سيلفا كير، عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، مشيدا بالجهود المصرية الساعية نحو المساهمة في حل جذور الصراع في جنوب السودان وتوفير المساعدات الإنسانية، وكذا محورية الدور المصري في دعم الاستقرار بالقارة الأفريقية، والذي أهلها لقيادة دفة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.

وفيما يتعلق بالأوضاع في جنوب السودان، عرض الرئيس سيلفا كير تطورات تنفيذ اتفاق السلام المنشط، الذي تم توقيعه بين الحكومة وفصائل المعارضة، منوها إلى احتياجات الجانب الجنوبي لدعم جهود تنفيذ الاتفاق، ومثمنا التحركات المصرية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية لشرح طبيعة التحديات التي تواجه جنوب السودان وتأكيد أهمية دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية في البلاد وحث المجتمع الدولي على الوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه جنوب السودان.

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك