البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تعاون بين "البورصة" و"الخارجية" لتدريب سفراء المستقبل

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة خلال المحاضرة

اتفقت البورصة المصرية ووزارة الخارجية على تقديم محاضرات لسفراء المستقبل، من أجل تعريفهم بدور أسواق المال في اجتذاب استثمارات محلية وأجنبية لتعزيز النمو الاقتصادي، والاستفادة من جهودهم للترويج للبورصة خارجيا .


وألقى محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، الخميس، محاضرة، خلال الدورة التدريبية للترقية من وظيفة سكرتير أول إلى مستشار، حيث يمثلوا مصر في مختلف دول وعواصم العالم، في معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية .


واستعرض خلال المحاضرة، التي حضرها قرابة 35 سكرتير أول بالخارجية، تطور برنامج الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة نقديا وماليا وتشريعيا، بداية من تحرير سعر الجنيه وماتبعه من هيكلة دعم الوقود وتنظيم سوق الطاقة والسماح بتسعير المنتجات.


وأضاف أن لب أي أزمة أو اضطراب اقتصادي هو عجز الموازنة الذي يضغط على عجز الميزان الجاري ويؤدي إلى تراكم الديون، متابعا: "وجود عجز موازنة أكبر من النمو الاقتصادي الحقيقي يمثل تحديا يجب الإسراع بمعالجته، لبناء هوامش مالية توجه للإنفاق على الخدمات الأساسية التي ترفع من جودة حياة المصريين كالتعليم والصحة والإسكان والمياه والطاقة".


وأشار إلى أن أسواق رأس المال ليست فقط منصة للتداول والاستثمار، لكنها رافد أساسي لتمويل الشركات العاملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية ومن ثم تمويل النمو الاقتصادي، مطالبا سفراء المستقبل بتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للترويج خارجيا للاستثمار في البورصة المصرية، خاصة مع قرب بدء برنامج الطروحات، وفق آخر التصريحات الحكومية .


وأكد أن إدارة البورصة تعمل بشكل مكثف لرفع مستويات التوعية والثقافة المالية لدى المجتمع بأهمية البورصة ودورها في تمويل النمو والتنمية وتحسين أحوال الناس، مضيفا: "التعامل في البورصة ليس حكرا على أصحاب الثروات والمحترفين، فهي وعاء ادخاري واستثماري طويل الأجل، فيمكن للمواطن أن يحوش عبر البورصة بالشراء في وثائق صناديق المؤشر، وهو ما يجنبه معاناة اختيار الأسهم وتحديد توقيت الشراء أو البيع".


ويرى فريد أن التحدي الأكبر أمام نمو سوق المال هو ضعف الوعي المالي لدى المجتمع، لما لذلك من أثر سلبي على محدودية عدد الشركات المقيدة وتواضع أحجام التداول وضعف عدد المتعاملين، مؤكدا: "نعمل دومًا على تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين عبر إتاحة وتفعيل المزيد من الأدوات والمنتجات المالية لتعزيز التداول والسيولة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك