البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

في ظل التركيز على "التمويل العقارى" والـ"SMEs"

3 مليارات جنيه محفظة قروض السيارات بالبنك الأهلي

البنك الاهلي
البنك الاهلي

وصلت محفظة قروض السيارات بالبنك الأهلى المصرى، إلى ما يقارب 3 مليارات جنيه، فى ظل تراجع البنك فى طرح المنتجات الجديدة للعملاء، وتباطؤ معدلات النمو الحالية مقارنة بالوضع الفعلى خلال السنوات الماضية.

وقال مصدر بالبنك، إن أسباب تراجع الإقبال على قروض السيارات لأنه لم يعد ضمن أولويات عمل قطاع «التجزئة المصرفية»، والذى يركز فى الوقت الحالى على منتجات التمويل العقارى والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن تعليمات البنك المركزى المصرى والخاصة بشروط الحد الأقصى لدخل العميل، للحصول على خدمات التقسيط أو التمويل، والتى تصل إلى 35% من إجمالى الدخل، أثرت سلبًا فى تراجع الإقبال على قروض السيارات.

وقرر «المركزى» فى يناير 2016، إلزام البنوك بألا يتجاوز إجمالى أقساط القروض لأغراض استهلاكية، التى تتضمن بطاقات الائتمان، والقروض الشخصية، وقروض بغرض شراء سيارات، للاستخدام الشخصى للعميل، والقروض العقارية للإسكان الشخصى خارج إطار قانون رقم 148 لعام 2001، للتمويل العقارى ولائحته التنفيذية، نسبة 35% من مجموع صافى دخله الشهرى، بعد استقطاع المستحق من الضرائب، والتأمينات الاجتماعية، وزيادة هذه النسبة لتصل إلى 40%، حال منح قروض عقارية للإسكان الشخصى، وفقا للقانون رقم 148 لعام 2001.

ونوه المصدر إلى أن قيمة مشاركة البنك الأهلى فى المراحل الثلاث للتاكسى الأبيض تقارب 500 مليون جنيه لأكثر من 5,7 ألف تاكسى.

ويخطط البنك الأهلى المصرى لضخ قروض تتراوح قيمتها ما بين 10 إلى 20 مليار جنيه فى قطاع التجزئة المصرفية خلال العام المقبل 2019، بحسب ما ذكره مصدر مسئول بالبنك فى وقت سابق لـ"المصدر".

وقال إن محفظة التجزئة المصرفية تقترب من 49 مليار جنيه فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن البنك الأهلى يستحوذ على 23% من سوق التجزئة فى مصر، ويمتلك أكبر محفظة فى القطاع فى مصر، مضيفا أن «الأهلى» يسعى إلى رفع حصته فى قطاع التجزئة إلى 28% بنهاية 2020، مؤكدا قدرة البنك على الحفاظ على صدارة هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك