البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"الحاصلات الزراعية": ارتفاع طفيف في أسعار الأرز والفاصوليا ومنتجات القمح

احمد الباشا ادريس
احمد الباشا ادريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية

أوضحت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن هناك ارتفاعات طفيفة لأسعار الأرز والفاصوليا والقمح ومنتجاته نتيجة لقلة المعروض، وانتهاء موسم بعض المحاصيل، مضيفة أن أسعار الفول شهدت استقرارا ملحوظا نتيجة لزيادة المعروض خاصة من الفول المستورد.

وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة، فى بيان السبت، إنه تم استيراد كميات كبيرة من الفول، مما أدى إلى استقرار الأسعار خاصة فى هذه السلعة الاستراتيجية التى لا يستغنى عنها أى بيت.

وأضاف أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعات طفيفة بقيمة 50 قرشا للكيلو نتيجة لقلة المعروض، لاسيما بعد تخفيض إنتاج مصر من محصول الأرز، وكذلك ارتفعت أسعار الفاصوليا نتيجة لنهاية الموسم وزيادة التصدير خلال الفترة الماضية.

وأرجع ارتفاع أسعار الفاصوليا لزيادة الأقبال على تصدير المحصول فى الفترة الأخيرة، مزامنة مع انتهاء محصول الفاصوليا الصيفى وقلة المخزون، وعدم البدء فى المحصول الشتوى الذى سيبدأ خلال أسبوعين، والذى سيؤثر على ضبط استقرار الأسعار بشكل مناسب للمستهلك.

وقال عبور فرج، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، إن العرض والطلب والتنافسية هما العامل الرئيسى لتحديد وضبط كل اسعار الأسواق.

وأضاف أن متوسط سعر كيلو الأرز السايب للمستهلك ارتفع بمعدل 50 قرشا لكل الأنواع، ليتراوح سعر الكيلو بين 9 جنيهات للأرز رفيع الحبة و12 جنيها للأرز عريض الحبة، بعدما كان يتراوح بين 8,5 للرفيع و11,5 جنيه للعريض الحبة، فيما ارتفع متوسط سعر كيلو الأرز المعبأ من 10 إلى 15 جنيها لأجود الأنواع.

وأوضح أن جميع منتجات القمح والتى تشمل الدقيق والمكرونة والسميد، شهدت ارتفاعا طفيفا يتراوح بين 20 إلى 30 قرشا للكيلو، بسبب ارتفاع أسعار القمح، حيث تراوح سعر كيلو الدقيق من 6 إلى 10 جنيهات ما بين سائب ومغلف، وتراوح سعر المكرونة بين 7 جنيهات ونصف و12 جنيها للكيلو.

وتراوحت أسعار البقوليات، حيث استقر سعر كيلو الفول من 14 إلى 26 جنيها للكيلو، وبلغ الفول المجروش 20 جنيها، واستقر العدس الأصفر المجروش من 14 إلى 18 جنيها، والعدس بجبة من 14 إلى 20 جنيها للكيلو، واللوبيا من 16 إلى 28 جنيها، والفاصوليا البيضاء من 22 إلى 30 جنيها للكيلو.

بيان أسعار الحاصلات الزراعية بالكيلو:

الأرز السايب   9      12 جنيها

الأرز المعبأ   10    15 جنيها

الفول   14    26 جنيها

الفول المجروش  20 جنيها

العدس بجبة   14    20 جنيها

العدس المجروش 14    18 جنيها

الدقيق  10    12 جنيها

المكرونة 7 - 11      7.5 - 12 جنيها

الفاصوليا البيضاء       22    30 جنيها

اللوبيا   16    28 جنيها

الترمس 16    22 جنيها

السمسم    30    50 جنيها

السكر   9,5 جنيه

الشاى وزن 40 جرام 4 جنيهات


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك