موقع المصدر

أخبار مصر

البنك الدولى: مصر تخطط لإنشاء 30 محطة تحلية مياه باستثمارات 5 مليارات دولار

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 08:33 م
محطة تحلية مياه -أرسيفية
محطة تحلية مياه -أرسيفية
طباعة
المصدر - خاص
كشف البنك الدولى، عن عزم الحكومة المصرية إنشاء 30 محطة تحلية مياه، بتكلفة استثمارية تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، لتضاف إلى 20 محطة تحلية تعمل حاليا مملوكة للقطاع العام، مع إمكانية زيادة الدعم السنوي بمقدار يزيد على 500 مليون دولار. 

وأشار تقرير البنك الدولى الصادر عن مصر، اليوم الثلاثاء، إلى أنه اعتبارا لما قام به القطاع الخاص في هذا المجال، فمن الضروري النظر في نموذج “التصميم والبناء والتشغيل” لمشاركته فى تلك المشروعات، حيث يتحمل القطاع الخاص وحده مخاطر الإنشاء والتشغيل، ويجب على الحكومة توضيح المسائلة المؤسسية لإدارة محطات التحلية، وإطار تبادل المخاطر، والمسؤوليات التعاقدية.

وأضاف أن مصر شهدت بالفعل إنشاء شركات تطوير خاصة لتحلية المياه في التجمعات المغلقة، خاصة المنتجعات السياحية والمناطق السياحية المطلة علي البحر الأحمر وفي سيناء، لافتًا إلى تواجد فرصة قصيرة الأجل لمشاركة القطاع الخاص بشكل أوضح فى قطاع المياه والصرف الصحي .
وذكر التقرير، أنه بالرغم من قرار الحكومة زيادة التعريفة المطبقة على المستهلكين، إلا أن الفرق بين الشريحة العامة وتلك المفروضة على التجمعات المغلقة، شاسعة للغاية، وأثر تراجع السياحة في الآونة الأخيرة علي الطلب الخاص بالإنشاءات الجديدة للتحلية في مناطق التجمعات المغلقة.


طباعة
موضوعات ذات صلة
ads
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى