البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

السودان تعلن انتهاء الأعمال المدنية الخاصة بالربط الكهربائى مع مصر

الكهرباء
الكهرباء

أعلن المهندس حسن عمر الشيخ مدير عام الشركة السودانية لنقل الكهرباء، الانتهاء من كافة الأعمال المدنية وتركيب الأبراج بنسبة 100% من الجانب السوداني، في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان. 

وقال "الشيخ"، اليوم الثلاثاء، إن موقف تنفيذ المشروع من الجانب المصري يعد حاليًا في مرحلة الأعمال المدنية والتركيب، لافتًا إلى أن الاستلام النهائي للمشروع سيتم نهاية ديسمبر الجاري وفقًا للاتفاقية الموقعة بين الدولتين .

وأوضح أن السعة الكهربائية القابلة للنقل تصل إلى 300 ميجاوات قابلة للزيادة مستقبلًا لسعات تفوق 3000 ميجاوات عند الربط عبر مستوى 500 كيلوفولت، والذي يخضع للدراسات عبر اللجان المشتركة بين البلدين.

ونوه بأن الربط الكهربائي بين البلدين، يهدف إلى الاستفادة من فائض القدرة الكهربائية في شبكتي البلدين، مما يعزز التبادل الاقتصادي في مجال الطاقة وتعزيز التبادل التجاري وإحداث استقرار في الإمداد الكهربائي بالإستفادة منه في فترات اختلاف الحمولة القصوى في الجانبين، كاشفًا أن التكلفة الكلية لتنفيذ المشروع في الجانب السوداني بلغت 20 مليونًا و70 ألف دولار أمريكي.

وقال إن المشروع يتكون من خط نقل ضغط عالي 220 كيلوفولت بطول 69 كيلومترا داخل الأراضي السودانية و100 كيلومترا في الأراضي المصرية، امتداد بمحطتي توشكي (2) ووادي حلفا.

وأشار إلى أن مخرجات الاجتماع الأول للجنتي الدراسات بين البلدين، أوصت بتحديد القدرة التي يمكن نقلها فور إكمال الربط في غياب المعوضات الاستاتيكية بمقدار 150 ميجاوات، ونقل 300 ميجاواط بعد تركيب المعوضات الإستاتيكية وتحديد مكان وسعة المعوضات، بالإضافة إلى إمكانية الربط بسعات أكبر من 300 ميجاواط في الحالات الطارئة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك