البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"الأهلى كابيتال" توقع اتفاقًا بمليار دولار لاستصلاح 180 ألف فدان فى "المنيا"

توقيع الصفقة بين
توقيع الصفقة بين الاهلى كابيتال ومجموعة جمال الغرير و موربان

وقعت شركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك الأهلى المصري، اتفاقية استثمارية مع مجموعتى جمال الغرير، وموربان الاماراتية ، بقيمة مليار دولار، بهدف استصلاح 180 الف فدان بغرب المنيا، وإقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم .

ووقع هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، اتفاقية المساهمين مع ، جمال الغرير مؤسس المشروع ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر بصفته، وشركة موربان الإماراتية  .

وقال رئيس البنك الأهلى المصرى، إن مساهمة شركة الاهلي كابيتال القابضة في المشروع،  تأتي في إطار إستمرار قيام البنك الأهلي وشركاته التابعة بدورهم الاستراتيجي في دعم المشروعات الكبرى ذات الجدوى الاقتصادية، والتى تهدف سياساتها البيعية الى تخفيض الواردات وزيادة الصادرت وبالتالي تقليل الضغط على موارد الدولة من العملة الاجنبية مما يدعم اقتصاد البلاد.

 ويستهدف الاتفاق إقامة مشروعا صناعيا زراعيا متكاملا، يشمل استصلاح 180 ألف فدان وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء، وكذا إقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن في العام، مما سيساهم بشكل كبير في سد العجز بين الإنتاج المحلي من السكر والاستهلاك والذي بلغ مليون طن في 2018 ، مما يسهم فى تقليل فاتورة الواردات بما قيمته 800 مليون دولار سنويا .  

و أشار جمال الغرير، الي أن المشروع يستهدف استصلاح وزراعة 181 الف فدان والذي سيوفر خلال فترة إنشاؤه البالغة 3 سنوات 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وأثناء تشغيله 1500 فرصة عمل دائمة، بالإضافة إلى نحو 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال الزراعة التعاقدية ، موضحًا أن المشروع يعزز من فرص التعاون الاستثمارى بين الإمارات ومصر، ويعتبر مثال جاد يحتذي به لمزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين الشقيقين. 

وتقوم شركة الاهلى كابيتال القابضة كونها مستشارًا ماليًا للمشروع، بالتفاوض مع البنوك الاجنبية ووكالات ضمان الصادرات لعدة دول لتمويل المكون الدولاري للمشروع والذي يمثل نسبة50% من التمويل المطلوب البالغ 700 مليون دولار، علي أن يتم تغطية باقي التمويل المتمثل في الجانب المصرى في البنوك المحلية .  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك