البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

رئيس "القابضة للبتروكيماويات": ارتفاع إنتاج مصر إلى 4,8 مليون طن

الكيميائي سعد هلال
الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويا

قال سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إن مصر كانت تنتج حوالي 500 ألف طن من البتروكيماويات فقط قبل عام 2000، وبعد إنشاء الشركة القابضة في 2002، ارتفع الإنتاج حاليا إلى حوالي 4.8 مليون طن، من أسمدة وإيثلين وبولي إيثلين وبروبلين وبولي بروبلين وغيرها من المنتجات، التي حققت قيمة مضافة عالية في المنتج النهائي، ما ساهم في تحقيق طفرات اقتصادية كبيرة داخل قطاع البترول والبتروكيماويات.

 وأكد، خلال الجلسة الأولى من مؤتمر الأهرام للطاقة، الثلاثاء، أن الوضع في مصر الآن أصبح أكثر استقرارا وجذبا للاستثمار في مختلف المشروعات، خاصة مشروعات البتروكيماويات لتحقيق قيمة مضافة عالية للثروات المصرية، بالتعامل الجاد مع الشركات الأجنبية وسداد الديون، الأمر الذي دفع كبرى الشركات العالمية للبحث عن الفرص الاستثمارية في مصر، بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تتبناها الدولة في مجال البتروكيماويات.

 من جهته، قال المهندس عبد المجيد حجازي، رئيس شركة “إيثدكو”، إن الاستغلال الأمثل لقطاع البتروكيماويات يعتمد على ثلاثة محاور، هي رفع كفاءة الإنتاجية والاستغلال للمنتجات الجنابية والاستخدام الأمثل للطاقة الموجودة بالمصنع وتحسين الأداء.

 وأضاف أن شركته أنشأت محطة كهرباء لتوفير الكهرباء المستخدمة في الإنتاج، وسيتم تصدير الفائض للشبكة والشركات المجاورة، كما أن استخدام المنتجات الجنابية مثل البولي بيوتادين يوفر قيمة مضافة عالية للمنتج النهائي.

 وأوضح المهندس محمد عبادي، رئيس شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك”، أن الشركة في تطور مستمر وتعمل على تنفيذ مشروع البولي بروبلين بعد أن وصل الطلب العالمي عليه إلى أكثر من 70 مليون طن سنويا، مؤكدا دعم الشركة القابضة للبتروكيماويات للإسراع في تنفيذ المشروع لتحقيق قيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني من خلال هذا المشروع الكبير الذي يخدم صناعة البتروكيماويات بشكل كبير.

 من ناحيته، لفت المهندس خالد سلامة، رئيس شركة الوادي للفوسفات، إلى أن مشروع فوسفات أبو طرطور لم يتم استغلاله بالشكل الأمثل إلا خلال الفترة الأخيرة، حيث بدأت الشركة عام 2015 باستغلال الخام لتحقيق قيمة مضافة من خلال تحويل الخام إلى منتجات نهائية، مثل استخراج حامض الفوسفوريك والأسمدة الفوسفاتية بدلا من تصدير الخام، خاصة أن سعر المنتج النهائي يبلغ أكثر من 200 ضعف السعر للمنتج الخام.

 وتابع أن الشركة تستهدف إنتاج مليون طن سنويا من مشروع الوادي، نظرا لحجم الخام الضخم من الفوسفات الذ يؤهل الشركة لتحقيق إنجازات عملاقة من صناعة الفوسفات بدلا من تصدير الخام.

 


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك