البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"I-score" تنتهى من حصر 80 ألف كيان يبيع بالتقسيط

محمد كفافى، رئيس
محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتما

انتهت الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «I-SCORE»، من حصر 80 ألف كيان يعمل بطريقة البيع بالتقسيط فى مصر خلال الفترة الماضية.

وقال محمد كفافى، رئيس الشركة، إن هذا الحصر مبدئى ومازال العمل مستمرا فى حصر جميع الكيانات التى تعمل فى هذا القطاع، متوقعا الانتهاء من الحصر الشامل للكيانات العاملة مطلع العام المقبل خاصة بعد تعليمات البنك المركزى.

وأكد كفافى، فى تصريحات خاصة لـ«المصدر»، أن الهدف من التعليمات هو عدم تحميل العميل أكثر من طاقته وتقليل حجم الأعباء المالية عليه بشكل أو بآخر، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية ستساعد «آى سكور» فى حصر هذه الكيانات.

وأصدر البنك المركزى مؤخرا، عددا من المحددات للبنوك المحلية، يجب أن تراعيها عند إقراض شركات البيع بالتقسيط بهدف شراء السلع الاستهلاكية أو المعمرة، واشترط على البنوك أن يكون التمويل لتلك الشركات بالعملة المحلية فقط، مع الأخذ فى الاعتبار آجال محافظ تلك الشركات لتجنب عدم توافق الآجال.

وبحسب "المركزى"، يتعين على البنوك التأكد من التزام المحال ومنافذ البيع التجارية والشركات العاملة فى مجال تمويل البيع بالتقسيط التى تقوم بمنح عملائها تسهيلات فى السداد لشراء سلع استهلاكية، وكذلك شركات السيارات بتطبيق نسبة الـ35 % المقررة فى تعاملاتها مع عملائها، فى حالة التعامل مع تلك الجهات فى أى من أوجه التوظيفات.

وأشار رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، إلى أن الشركة نجحت فى ضم شركات جديدة مؤخرًا مثل التخصيم حيث تعاقدات مع 3 شركات وتسعى لضم 5 أخرى خلال العام المقبل، لافتا إلى أن الاستعلام لعملاء الشراء بالهامش سيدخل حيز التنفيذ خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأكد أن سجل الضمانات المنقولة، ساهم فى تحسين ترتيب والحصول على درجات إضافية ضمن تقرير ممارسة الأعمال لعام 2018، موضحًا أن عدد الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة حتى الآن بلغ 15 ألف ضمانة مشهرة بقيمة بلغت تقارب 500 مليار جنيه، متوقعا تحقيق الشركة أرباحاً بقيمة 80 مليون جنيه بنهاية 2018.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك