البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث آليات تعزيز التعاون بالقطاع مع "الفرنسية للتنمية‎"

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء وفابيو جرازى مدير AFD

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا اليوم الاثنين، مع المدير الجديد لفرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر، فابيو جرازى Fabio Grazi، لدعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والوكالة، بحضور سفير فرنسا بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع .

ومن جانبه، أشاد وزير الكهرباء، بالعلاقات المتميزة بين القطاع والوكالة الفرنسية للتنمية حيث تعد مشاركة الوكالة فى تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفى نجاح القطاع فى إدارة مشروعاته على أرض مصر، مستعرضًا استراتيجية التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.

وأكد «شاكر»، أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحًا أن من أولويات الوزارة فى الوقت الحالى تنفيذ خطة تطوير شبكتى النقل والتوزيع، للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة، واستيعاب القدرات المولدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات ومراكز تحكم.

وألقى الوزير، خلال الاجتماع، الضوء على اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً الربط مع السودان، كما يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية، وتم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا.

وأضاف أن بذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات، موضحًا أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات وتوفير التمويل اللازم لمشروعاته، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

ومن جانبه، أشاد Fabio Grazi مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية، بعمق العلاقات والشراكة القوية بين الوكالة والحكومة المصرية وخاصة قطاع الكهرباء، وبإنجازات القطاع وخاصة خلال الأربع سنوات الماضية فيما يتعلق بالإمداد بالتغذية الكهربائية حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها، وكذلك برامج الإصلاح الإقتصادى.

وأعرب مدير فرع الوكالة، عن استعداد الوكالة لتقديم كافة وسائل الدعم للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس، موضحًا أنه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

وأكد اهتمام الوكالة للمساهمة الفعالة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تدعيم شبكة التوزيع، والتوسع فى آليات مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التى يقوم بتفيذها القطاع ، ومراكز التحكم فضلاً عن العدادات الذكية.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك