البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

حسين الرفاعى: بنك قناة السويس يستهدف ضخ تمويلات بـ 5 مليارات جنيه فى 2019

المصدر

قال حسين الرفاعى، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، فى حوار لـ «المصدر»، إن البنك يستهدف ضخ تمويلات جديدة فى السوق المصرية بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام المقبل 2019.

وأضاف أن محفظة قروض البنك تقدر بنحو 12.4 مليار جنيه فى الوقت الحالى، مشيرا إلى ارتفاعها بأكثر من 4 مليارات جنيه منذ بداية العام الحالى.

وأشار الرفاعى إلى أن بنك قناة السويس يعتزم ضخ 200 مليون جنيه فى القروض المشتركة قبل نهاية العام الحالى 2018، ليصل إجمالى محفظة القروض المشتركة إلى 5 مليارات جنيه مقارنة بـ 4.8 مليار جنيه حاليا، كما يعتزم طرح المحفظة الإلكترونية للعملاء خلال الشهر المقبل.

والى نص الحوار:

< ما هى أبرز مؤشرات البنك من حيث حجم الميزانية والقروض والودائع؟

إجمالى ميزانية البنك تتعدى حاليا 45.3 مليار جنيه، مقابل 32.7 مليار خلال فى يونيو 2017، ويسعى البنك لزيادتها خلال الفترة المقبلة، بينما تقدر محفظة البنك بنحو 12.4 مليار جنيه، فيما ارتفعت الودائع إلى 35.7 مليار جنيه فى الوقت الحالى مقابل 25 مليار جنيه فى يونيو 2017.

< ما هى حجم التمويلات المستهدف ضخها خلال العام المقبل 2019؟

نستهدف تمويلات جديدة فى السوق المصرى خلال العام المقبل تقدر بـ 5 مليارات جنيه موزعة على التجزئة المصرفية والتمويل العقارى، بالإضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

< وماذا عن محفظة القروض المشتركة؟

تقدر محفظة القروض المشتركة حاليا بنحو 4.8 مليار جنيه، ونسعى للوصول بها إلى 5 مليارات جنيه قبل نهاية 2018 عبر ضخ قروض جديدة بقيمة 200 مليون جنيه، وشاركنا فى أكثر من عملية تمويلية، كان آخرها قرض شركة حديد عز للدرفلة الذى تقدر قيمته بـ 2.5 مليار جنيه، وشارك البنك بحصة تصل إلى 100 مليون جنيه.

وتم تدشين إدارة متخصصة لهذا القطاع تضم أعلى الكفاءات، وشاركت فى 8 قروض بقطاعات الغاز والبترول والقطاع العقارى خلال النصف الأول من 2018.

< وكم تبلغ محفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل البنك؟

تم تدشين إدارة متخصصة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتبلغ حجم محفظة القطاع حاليا قرابة الـ500 مليون جنيه داخل مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونسعى للوصول بالمحفظة إلى 800 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالى وإلى 1.5 مليار جنيه بنهاية 2019، كما نركز على المشاركة فى مبادرة رواد النيل عبر فتح مركزين فى القاهرة وآخر فى الإسكندرية.

وأطلق البنك المركزى مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، ومن المقرر ضخ 200 مليار جنيه، لدعم تلك المشروعات، بسعر فائدة لا يزيد على 5 % سنويًّا، ومساعدة 350 ألف شركة، على توفير فرص عمل لنحو 4 ملايين مصرى، كما شملت التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بحيث لا تقل عن 20 % من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور شروط المبادرة.

< وماذا عن ملف الديون المتعثرة وتقليص محفظة الديون غير المنتظمة؟

نجحت الإدارة الجديدة فى تقليص محفظة الديون غير المنتظمة إلى 30 % من المحفظة الائتمانية بنهاية سبتمبر 2018، مقابل 56 % بنهاية مارس 2017، وتم إبرام تسويات مع عملاء متعثرين بقيمة مليار جنيه، وتم تحصيل منها 300 مليون جنيه حتى الآن.

وتخص محفظة الديون المتعثرة 700 عميل فى قطاعات السياحة والعقارات والمقاولات، و80 % منها تتركز فى يد 20 % فقط من العملاء.

< هل تم تغطية الديون المتعثرة بالكامل وما هى خطة خفضها خلال الفترة المقبلة؟

بالفغل تم تغطية المحفظة بالكامل من خلال مخصصات بنسبة 100 %، ويسعى البنك لخفض نسبة الديون المتعثرة من 30 % إلى 15 % خلال 3 سنوات عبر توقيع مزيد من التسويات مع العملاء المتعثرين.

< وهل تم بيع بعض الأصول التى آلت إلى البنك بعد توقيع العديد من التسويات؟

تم بيع 11 أصلا من الأصول المملوكة للبنك بقيمة 250 مليون جنيه خلال العام الجاري.

< وماذا عن المشاركة فى مبادرة المتعثرين الأخيرة للبنك المركزى؟

يدرس البنك المشاركة فى مبادرة المتعثرين، وبعض عملاء البنك قد يستفيدون منها خلال الفترة المقبلة، وسيتم دراسة كل حالة على حدة، وتستهدف مبادرة «المركزى» إعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة، والتى يبلغ إجماليها 16.8 مليار جنيه، فى حالة التزامهم بسداد 100 % من رصيد الدين فى 31 ديسمبر 2017 نقداً، فى موعد غايته نهاية ديسمبر 2018، وتخاطب المبادرة عملاء 8 بنوك فقط، هى: «الأهلى»، و«مصر»، و«القاهرة»، و«الزراعى المصرى»، و«تنمية الصادرات»، و«العقارى»، و«التنمية والعمال»، و«المصرف المتحد».

< وما أبرز المستجدات فى المحفظة الإلكترونية؟

سيتم إطلاق المحفظة الإلكترونية خلال الشهر المقبل لإتاحة خدمات سداد الفواتير والتحويلات بين الحسابات البنكية إلكترونيًا، بالإضافة لطرح مجموعة من قنوات التوزيع الذكية لتلبية احتياجات العملاء، وتم إجراء حملات توعية للشباب بأهمية الخدمات البنكية الإلكترونية والتحول للمجتمع الرقمي، باعتبارهم أكثر الشرائح المجتمعية على مستوى المجتمع المصري.

< وماذا عن شبكة فروع البنك الجديدة؟

نستهدف الوصول بشبكة فروع البنك إلى 45 بنهاية العام الحالى مقارنة بـ 41 فى الوقت الراهن، بعد افتتاح الفرع الجديد فى مدينة السادس من أكتوبر.

ويسعى البنك إلى زيادة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة بمحافظات الدلتا والوجه القبلي والبحرى لإتاحة منتجات متطورة ومبتكرة للعملاء وزيادة التواجد بالسوق المصرية من خلال تغطية مساحة جغرافية أكبر لخدمة ولتلبية متطلبات قطاعات متنوعة من العملاء.

وتأسس بنك قناة السويس عام 1978 كبنك تجاري طبقاً لأحكام القانون رقم 43 لعام 1974 وتعديلاته، ويقوم بنك قناة السويس بتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية للشركات والمؤسسات والأفراد وذلك من خلال شبكة فروع البنك التي تضم 41 فرعًا ومكتب تمثيل في طرابلس فى ليبيا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من البنوك المراسلة في جميع أنحاء العالم، ويعمل لدى بنك قناة السويس نحو 1243 موظفا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك