موقع المصدر

ads
بورصة

إيرادات "هيرمس" تتجاوز المليار جنيه فى الربع الثالث من 2018

الخميس 15 نوفمبر 2018 - 11:01 ص
كريم عوض - الرئيس
كريم عوض - الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس
طباعة
المصدر - خاص

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، اليوم الخميس، نتائج أعمال الربع الثالث من عام 2018، والتى كشفت عن نمو سنوى فى إجمالي إيرادات المجموعة بلغ 1.03 مليار جنيه، بمعدل 24% رغم التباطؤ المتزامن مع موسم الصيف وعطلة عيد الأضحى، وبلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 279 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وهو نمو سنوي بمعدل 18%.

وتعكس نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث من عام 2018 مردود ارتفاع دخل الشركة من الأتعاب والعمولات بمعدل سنوي 79%، ليبلغ 847 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بفضل الأداء المتميز لأغلب القطاعات التشغيلية.

واستمر قطاع التمويل غير المصرفي في تحقيق معدلات نمو قوية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت إيرادات القطاع 286 مليون جنيه بزيادة سنوية 81%، علمًا بأن شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر كانت المساهم الأكبر في تحقيق ذلك النمو، ومثلت إيرادات القطاع 28٪ من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 19% خلال نفس الفترة من 2017.

كما بلغت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية 440 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، وهي زيادة سنوية بنسبة 128٪، مدعومة بنمو إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بنسبة سنوية 864%، على خلفية تنفيذ القطاع عددا قياسيا من الصفقات بلغ 9 استثمارية متنوعة خلال الربع الثالث منفردًا.

وأوضح كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية "هيرميس القابضة"، أن الشركة تتطلع إلى مواصلة هذا الأداء القوي خلال الأشهر الأخيرة من عام 2018، مشيدًا بالنتائج المتميزة التي حققتها وانعكاس مردودها الإيجابي في نمو الإيرادات وصافي الربح خلال الربع الثالث من 2018.

وأشاد بنجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ عدد قياسي من الصفقات الاستثمارية في السوق المحلي والعديد من الأسواق الإقليمية خلال الربع الثالث من 2018، رغم التحديات التي شهدتها الأسواق خلال نفس الفترة، مما أدى لاستمرار تربع "هيرميس" على قمة مستشاري صفقات سوق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الحصة السوقية من الأتعاب والعمولات للربع السابع على التوالي.

وبلغت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر 121 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 دون تغير ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، على خلفية نمو إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي بلغ 11%، لكن ساهم تراجع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر في الحد من الأثر الإيجابي للنمو، علمًا بأن إيرادات قطاع الاستثمار المباشر شهدت أداءً متميزًا خلال نفس الفترة من 2017 بفضل زيادة أتعاب الإدارة الخاصة بشركة ڤورتكس.

ووصلت إيرادات عمليات الخزانة وأسواق المال إلى 184 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2018، وفي حالة استبعاد الأرباح الاستثنائية خلال فترة المقارنة من عام 2017، تظل أنشطة "Merchant Banking" وأدوات الخزانة داعمة لنمو إيرادات عمليات سوق المال وأدوات الخزانة.

وحافظت الشركة على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند مستوى 42% مما يتوافق مع هدف الإدارة بالإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.

وبلغ صافي الربح التشغيلي للمجموعة المالية هيرميس 348 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 279 مليون جنيه، بنمو سنوي 18٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وعلى صعيد قطاع بنك الاستثمار، بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 222 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 وهو نمو سنوي بمعدل 6% على الرغم من المقارنة بالنتائج المتميزة خلال العام الماضي التي شهدت عددًا من الأرباح الاستثنائية، بفضل النمو القوي بعمليات القطاع وازدياد إيرادات الأتعاب والعمولات.

بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية لقطاع التمويل غير المصرفي 57 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة سنوية بلغت أكثر من الضعف (%106)، على خلفية الأداء القوي بإيرادات القطاع.

كما تواصل المجموعة المالية هيرميس بيع حصتها المتبقية في بنك الاعتماد اللبناني، حيث تم بيع 0.5% من أسهم البنك خلال الربع الثالث من 2018، ليتبقى للشركة حصة 8.8٪ بنهاية نفس الفترة.

طباعة
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021