البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسى: نحتاج 130 مليار جنيه لتطوير التعليم..و110 مليار للجامعات

الرئيس السيسى بمنتدى
الرئيس السيسى بمنتدى شباب العالم

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى في جلسة "كيف نبنى قادة المستقبل" بمنتدى شباب العالم الذى يقام في مدينة السلام شرم الشيخ.

وشهد الرئيس السيسى خلال الجلسة فيلما وثائقيا يستعرض نظام التعليم الجديد وسبل تطوير المناهج ، كما شهد أيضا فيلما تسجيليا خاصا بالتجربة المصرية في بناء القادة في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب ، والفيلم من إنتاج فريق الإنتاج الفني الخاص ببرنامج تأهيل الشباب للقيادة.

واكد الرئيس السيسى خلال الجلسة انه في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها الدولة المصرية، لن تستطيع القيام بإجراءات لرفع كفاءة المنشآت التعليمية كل عام دراسي ، متابعا: «أن المعنيين بالأمر في إستطاعتهم العمل على تطوير وتجميل تلك المنشآت دون تكليف منه بذلك» ، 

وأوضح أنه إذا لم يتم متابعة تطوير كافة المنشآت في مصر تعليمية وغير تعليمية بشكل دوري، سوف تقل كفاءتها خلال عام واحد فقط.

وأضاف الرئيس السيسى أن نظام الجودة تم الاتفاق عليه مع ألمانيا والتي تعد أشهر دولة تعمل في التعليم الفني، وذلك لتقديم منتج أفضل لطلاب التعليم الفني، وتقديم شهادة معتمدة في مصر وألمانيا.

وأشار إلى انه تم الاتفاق على أن تكون تلك الشهادة معتمدة من مصر وألمانيا، حيث يتم إتاحة العمل له في البلدين .

وأضاف الرئيس أنه قال للقائمين على المنتدى ضرورة عرض فيلم تسجيلى عن نظام التعليم الجديد لكى نلقى الضوء عليه ، متابعا «أنا اللى قولتلهم لازم تعرضوا الفيلم التسجيلى وتستعرضوا نظام التعليم الجديد فى منتدى الشباب لكى نلقى الضوء عليه» .

كما تابع: «أنا عايز أوصل للمجتمع أن زمايلنا الموجودين فى الحكومة يسعون لتغيير الواقع فى مصر ومن المهم ان يكون لدينا ثقة اننا نستطيع التغيير» ، مؤكدا «احنا ما اتأخرناش على ملف التعليم ولكن الاولويات كانت تحتم علينا انقاذ الدولة من الارهاب وفى نفس الوقت وزير التربية والتعليم كان يعمل فى صمت مع مجموعة خاصة به لتطوير التعليم» .

وأكد الرئيس أنه يجب تدشين 250 ألف فصل لتغطية احتياجات الدولة المصرية من الفصول المختلفة للتعليم المختلف بتكلفة 130 مليار جنيه، موضحًا أنه يتم الدفع بـ700 الف طالب وطالبة إلى التعليم كل عام.

وأشار السيسي إلى أنه لابد من الحد من التزايد السكاني، مشيرًا إلى ضرورة أن ينشغل المجتمع والمعنيون بالأمر بإصدار قوانين للحد من النسل، حيث أن الدولة منذ أكثر من 50 عامًا لم تستطع حل تلك الأزمة.

وأضاف السيسى أن تطوير التعليم يهدف إلى أن ينظر العالم للشباب المصرى بالبنان، مشيرًا إلى أنه يجب أن نكمل التحدى للنهاية ونحل القضية بجدية ويجب على الحكومة بمساعدتنا كلنا أن نجد حل لتوفير التمويل الكافى لإنشاء 250 ألف فصل.

وتابع : « قولولى يا مصريين أعمل ايه وأحلها إزاى، لو اختارت اخد قرارات صعبة من الممكن أن أقول خصموا التكلفة من الوزارات كلها، ولو أردت أن أقول كلام أصعب، مش هنطلع علاوة دورية السنادى للموظفين فى مصر » .

وأكد الرئيس أنه يكرر الحديث بشكل دائم عن الأزمات التي تواجه المجتمع المصري، حتى تظل المشكلة أمام أعيننا للعمل الدائم على حلها.

وأردف "السيسي" أن المدارس المصرية بحاجة إلى 130 مليار جنيه حتى يصبح هناك 40 طالبا في كل فصل دراسي ، متابعا : « أن الأزمة ليست في توفير إحتياجات الشعب الحالي فقط، بل يجب تجهيزهم بشكل جيد لمواجهة الغد، لو مجهزناش ولادنا لسوق العمل بالمستقبل نبقى أجرمنا في حقهم » .

وأشار السيسي إلى أنه أراد أن تكون المدارس اليابانية بمقابل مادي، نظرًا لأنها إذا أصبحت مجانية لن تنجح في ظل ما تمر به البلاد.

وأوضح  الرئيس السيسي، أنه مطلوب منا جهد كبير لإقناع الناس والايمان بالمسار الذي يتم في تطوير التعليم الاساسي والعالي، لافتًا إلى أننا نتحدث كثيرًا في الاصلاح لكن نتراجع وقت التنفيذ.

وأضاف "السيسي"، ان الحكومة لا تتأخر في تقديم خدمات للشعب، لكن هناك قوانين تحكم مسار الدولة ، مشددا على أنه يجب أن يكون هناك خيال ولابد من التجاوب لإنجاح افكار التطوير، مضيفًا: نتحدث كثيرًا في الاصلاح لكن حين نتخذ خطوات حقيقية في الإصلاح نتجه لها، لكن نظل بعيدًا عنها.

وتابع: أن إمكانيات الدولة لا تستطيع تلبية جميع المطالب بشكل كامل، وتبقى الافكار والمبادرات.

وفيما يتعلق بالتعليم الجامعى قال الرئيس السيسى إن مصر لديها 22 جامعة وكل جامعة تحتاج إلى تطوير كبير لمواكبة التعليم المتقدم،معلقًا: « لو طورنا كل جامعة سوف نحتاج إلى من 3 لـ 5 مليارات جنيه لتطويرها »

وخاطب الرئيس السيسى الشعب قائلا : « يجب أن أعرض عليكم الحقيقة ولا أزيف الحقائق..لأنكم أكبر من اني استخف بيكم» ،مناشدًا المصريين والتآلف والتكاتف من أجل تطوير ماتم إفساده.

وأكد السيسي أنه يجب أن تقوم الأكاديمية الوطنية للتأهيل بدورها على أكمل وجه فى انتقاء الشباب بشكل جيد ليصبح قادرًا وواعدًا ويفيد المجتمع.

وأوضح الرئيس السيسى أن أوزان الطلاب في الجامعات والمدارس أصبحت أكبر من المعتاد، وهذا يدل على سوء الصحة، مستنكرًأ وجود وسائل مواصلات داخل الجامعات.

وطالب الرئيس  بان يراعي الشباب وزنهم وهيئتهم، حيث انه داخل معايير الانطباع الذي يتم تشكيله عنهم ، متابعا : « أولادي في الجامعة اوزانهم زيادة، ومفيش رياضة، وعايز ولادي ينظر لهم بالبنان، يتطلع إليهم الجميع كأنهم مرسومين، دا نصف الوزن عايز يتشال » .

وأوضح الرئيس أن التوك توك سبب مشكلة كبيرة جدًا في مصر، حيث إنه ساعد على عدم ممارسة الشباب للرياضة، ما أدى إلى زيادة أوزانهم في سن الـ30، ما اعتبره خطرا كبيرا على صحة الشباب.

وعلق الرئيس السيسى، على أزمة ارتفاع أسعار البطاطس، قائلًا « عايزين تحلوا بلدكم وتبقى دولة ذات قيمة ولا عايزين ندور على البطاطس، دى بقت بـ11 جنيه و13 » . 

وتبع قائلا : « خلوا بالكم من بلادكم البلاد بتتبنى بالمعاناة والأسية"، مؤكدًا أن معايير الدكتوراة فى كلية هارفرد تعتمد على التجرد » .

ووجه الرئيس السيسي، إدارة منتدى الشباب بإطلاق اسم الشاب عبد الوهاب -والذى كان أحد منظمي منتدى الشباب الماضى ولكنه توفى عقب تنظيمه- على أحد شوارع أو المؤسسات العامة، موجهًا اعتذارًا لأسرته على عدم إطلاق اسمه حتى الآن.

وصافح "السيسي" والدة الشاب عبد الوهاب، قائلًا لها: "ليا الشرف إنك حاضرة معانا المنتدى ، مشددا على ان  إطلاق اسمه يعد محاولة من الدولة الاعتراف بجميله والتذكرة بالمجهودات التي قام بها من أجل نجاح منتدى الشباب فى نسخته الأولى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك