موقع المصدر

ads
ads
تكنولوجيا

وزير الاتصالات: 19 مليار دولار صادرات تكنولوجيا المعلومات فى 2020

الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:38 م
الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
طباعة
المصدر - خاص
قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، أن المرحلة المقبلة تتطلب عمل مكثف من الجميع، مشيرا إلى جهود لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب في دعم جهود الوزارة.

واستعرض وزير الاتصالات خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال لقائه بأعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي اليوم الاثنين، حيث أكد أن قطاع الاتصالات يعد من القطاعات سريعة النمو ومن القطاعات المكملة لعمل الوزارات والهيئات الأخرى.

وأوضح أن حجم صادرات مصر في تكنولوجيا المعلومات بلغ نحو 6 مليارات دولار في 2018، مشيرا إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى نحو 19 مليار دولار خلال عام 2020، مضيفا أن الوزارة تتحرك في اتجاهين، اتجاه مشروعات توفر فرص عمل عالية القيمة قليلة العمالة، واتجاه مشروعات توفر فرص عمل قليلة القيمة كثيفة العمالة. 

وأضاف وزير الاتصالات، أن خطة الوزارة تقوم على عدة ركائز أساسية تم وضع الخطط والآليات لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الركائز تسعى إلى تنمية القطاع وزيادة استثماراته وزيادة الناتج عن القطاع.

وأكد طلعت أن الركيزة الأولى تعتمد على فتح أسواق جديدة إقليما وعالميا، مشيرا إلى أن مصر تستهدف السوق الخليجية والتي تمر بمرحلة تحول رقمي مكثف، كما تستهدف مصر السوق الإفريقية وفي المقدمة منه دول حوض النيل، بالإضافة إلى أسواق واعدة مثل نيجيريا وزامبيا، لافتا إلى استهداف السوق الأوروبية التي تشهد تراجعا ديمجرافيا مثل الدول الاسكندنافية، والتي تبحث عن أيدي عاملة ماهرة في مجالات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن مجلس النواب يناقش مشاريع قوانين حماية البيانات الشخصية، ومكافحة الجريمة الإلكترونية، بالإضافة إلى قانون التجارة الرقمية، مؤكدا أنها قوانين تخدم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر.

وأكد الوزير أن أحد ركائز الوزارة هو دعم "العلاج الرقمي" والتشخيص عن بعد من خلال إنشاء 300 وحدة صحية محلية تقوم بالعلاج عن بعد تكون مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية وتسهم في تشخيص وعلاج 300 ألف شخص عن بعد.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن الوزارة تقيم تجمعات تكنولوجية في عدد من المدن والمحافظات، مثل برج العرب وأسيوط وبني سويف ومدينة السادات، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى إقامة 8 جامعات تكون متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تكون قادرة على خلق كوادر مؤهلة لسوق العمل.

وأضاف عمرو طلعت إلى أن مصر تسعى بقوة إلى الانتقال من مرحلة التجميع الإلكتروني إلى مرحلة التصنيع الإلكتروني، من خلال الاعتماد على زيادة القيمة المضافة على عناصر صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف زيادة الصادرات وبجودة عالية تثبت كفاءتها في السوق الخارجية.

كما أكد وزير الاتصالات أن أحد الركائز الأساسية لعمل الوزارة هو تطوير البنية التحتية المعلوماتية، من خلال تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس، مد شبكات الألياف الضوئية، وتوصيل خدمات الإنترنت الأرضي للمنازل، ودعم وحماية الكوابل البحرية التي تمر في مصر، مشيرا إلى أن مصر ثاني أكبر عدد من الكوابل البحرية في العالم.

طباعة
ads
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى
ads