البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المركزى" يدرس استثناء البنك العقارى من نسبة الـ %20 للمشروعات الصغيرة

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزى

خاطب البنك العقارى المصرى، البنك المركزى لإعفاءه من نسبة الـ20 % الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى ألزم البنك المركزى البنوك العاملة بالسوق المصرية بالالتزام بها بحلول عام 2020.

وأصدر البنك المركزى قرارًا فى يناير 2016، بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وفقًا لتعريف البنك المركزى لنسبة لا تقل عن 20 % من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك خلال 4 سنوات من صدور التعليمات.

وقال مصدر مسئول بالبنك فى تصريحات خاصة، إن حداثة القطاع جعل من الصعب على «العقارى المصرى» وصول محفظته إلى 20 % من إجمالى المحفظة الائتمانية خلال السنوات المقبلة، موضحًا أن البنك المركزى أبدى مرونة بمطلب البنك، وخاصة أن البنك ركز خلال السنوات الماضية، فى القطاع العقارى فقط على حساب الأنشطة الأخرى من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى منتجات التجزئة المصرفية.

وأشار إلى أن محفظة البنك بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا تتعدى الـ300 مليون جنيه فقط ويستهدف البنك الوصول بها إلى مليار جنيه بنهاية عام 2020، موضحا أن محفظة قروض البنك بلغت 10 مليارات جنيه ويستهدف البنك زيادتها إلى 3 أضعاف بحلول عام 2019 - 2020.

ويستهدف البنك المركزى الوصول بتمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 200 مليار جنيه بحلول 2020، وبلغت تمويلات البنوك فى الوقت الحالى نحو 110 مليار جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك