البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يدعو مطورى الطاقة المتجددة للاستثمار فى مصر

افتتاح المؤتمر الأول
افتتاح "المؤتمر الأول للطاقة المتجددة"

قدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدعوة لجميع مطوري الطاقة المتجددة، للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وبيع الطاقة المنتجة من خلال الربط الكهربائي الدولي للمستهلكين في أوروبا وآسيا.

ونوه "شاكر" بأن هناك أكثر من 30 مشروعا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية قيد الإنشاء في مجمع بنبان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى 1.5 جيجاوات، وباستثمار يبلغ نحو 2 مليار دولار أمريكي، والتي سيتم تشغيلها بالكامل بحلول منتصف العام المقبل.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر ستواصل التعاون المثمر مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) لزيادة نشر الطاقة المتجددة، مشيدا بالقدرات العالية للوكالة الدولية وقدرات العاملين بها التي يمكن أن تلعب الدور الحاسم في تعزيز التعاون من أجل زيادة نشر الطاقة المتجددة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير الكهرباء، اليوم الثلاثاء، في افتتاح "المؤتمر الأول للطاقة المتجددة" الذي يستمر لمدة 3 أيام والذي تم خلاله إطلاق التقرير الذي أعدته (إيرينا) عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة بمصر.

وقال شاكر :"بالرغم من التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، فقد استطعنا على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الاصلاحية بقطاع الطاقة في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمين الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة".

وأضاف : "يمكن أن تصل الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من 42 % في عام 2035 في مصر، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20 % من مزيج الطاقة في مصر بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضا كافة أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز...).

أضاف أن قطاع الكهرباء المصري يعمل على توسيع انتشار توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية".. مشيرا إلى أن الأمر يتطلب إنجاز العديد من المشروعات فى مجال تدعيم وتحديث الشبكات الكهربائية لضمان موثوقيتها واستقرارها.

وأوضح  أن محطة توليد الطاقة الكهرمائية بقدرة 2400 ميجاوات التي يتم تنفيذها حاليا بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بجبل عتاقة بمحافظة السويس، تعتبر أحد هذه الحلول المثلى التي سوف تؤدي لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة والتي سوف تستخدم فى ملء خزانات المحطة أثناء توافر الطاقة المتجددة ويتم استخدام هذه الطاقة المنتجة من المحطة وقت الاحتياج إليها (أوقات الذروة)، وهى بذلك تعتبر وسيلة لتخزين الطاقات المتجددة.

ونوه بأن الربط الكهربائي الإقليمي يمكن أن يلعب دورا هاما في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل ولذلك فإن مصر تشارك بفعالية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية شرقا وغربا، وبعد الانتهاء من مشروعات الربط الكهربائي الحالية، ستكون مصر مركزا للربط الكهربائى بين أوروبا وآسيا و أفريقيا.

وأشار إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، منوها بأنه تم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك