البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البنك الدولى يتوقع تعافى اقتصاديات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى 2018

البنك الدولي_صورة
البنك الدولي_صورة أرشيفية

كشف تقرير المرصد الاقتصادى ‫للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الصادر اليوم عن البنك الدولي، عن أنه من المتوقع أن ينتعش النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2018. 

وأرجع التقرير انتعاش النمو إلى الآفاق الإيجابية للاقتصاد العالمي، واستقرار أسعار النفط عند مستويات مرتفعة نسبيًا، بالإضافة إلى السياسات والإصلاحات التي تهدف إلى تحقيق استقرار الأوضاع الاقتصادية، والتعافي وإعادة الإعمار مع انحسار الصراعات. وتشير التنبؤات إلى أن معدل النمو في المنطقة سيتعافى إلى 3,1% في 2018 بعد هبوط حاد إلى 2% في 2017 من 4,3% في 2016.

وأوضح التقرير أنه من المنتظر أن تتحسن الآفاق الاقتصادية للمنطقة عامي 2018 و2019 مع تجاوز معدل النمو 3%، ومع ذلك، فإن مستويات النمو الإجمالي تمثل نصف ما كانت عليه قبل أحداث الربيع العربي عام 2011، مما يتعذر معه معالجة مشكلة البطالة بين الشباب واحتياجات الأعداد الهائلة من النازحين في جميع أنحاء المنطقة مع استمرار الصراعات.

وأشار التقرير إلى أن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستشهد نموًا بنسبة 2,6% عام 2017 مقابل 3,5% عام 2016. لكن بعد عام 2017، من المنتظر أن تتحسَّن الأوضاع قليلا، مدفوعة باستمرار الإصلاحات، وقد يتجاوز معدل النمو 3% في عامي 2018 و2019".

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في المنطقة إلى 2,3% خلال هذا العام، متراجعًا نصف نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي، وذلك حسب تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

ويتوقع التقرير أن يتحسن النمو الاقتصادي للمنطقة بشكل طفيف خلال العامين المقبلين ليبلغ 3,1% و3,5% على التوالي، وذلك مع الحكومات في كل بلدان المنطقة بإصلاحات لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط، وتشمل هذه التدابير إلغاء دعم الطاقة، والحد من التوظيف في القطاع العام وخفض فاتورة الأجور، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، وتنويع إيرادات الموازنة بعيدا عن النفط، ويرى التقرير أن الأداء المحبط لاقتصاد بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وربما الاقتصاد العالمي، يرجع جزئيا إلى زيادة الهجمات الإرهابية.

ويتوقع التقرير أن يبلغ معدل النمو في المنطقة 4,2%، بزيادة طفيفة عن مستواه في 2013 و2014، ويمكن أن يصل مُعدَّل النمو الاقتصادي إلى 5,2% في حال زاد حجم الاستهلاك المحلي، وانحسرت التوترات السياسية التي ستؤدي إلى جذب الاستثمارات في مصر وتونس، واستئناف انتاج النفط في ليبيا بشكل كامل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك