البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"إديسون" و"القلعة" يتراجعا عن إنشاء محطة كهرباء فى أبوقير بـ180 مليون دولار

محطة كهرباء - أرشيفية
محطة كهرباء - أرشيفية

قررت شركتا إديسون الإيطالية والقلعة القابضة، التراجع عن إنشاء محطة كهرباء فى أبوقير لتوليد 180 ميجاوات بتكلفة 150 مليون دولار بنظام الدورة المركبة، بعد سلسلة مفاوضات مع وزارة الكهرباء استمرت لمدة 12 شهراً.

وقال مصدر بشركة أديسون فى تصريحات لـ"المصدر"، إن أسعار الكهرباء الحالية غير مجدية، وتم التراجع وإلغاء فكرة إنشاء المحطة بعد دراسة تعريفة الكهرباء المنتجة من المشروع، وعدم جدواها الاقتصادية.

وكان من المفترض أن يتم تفكيك محطة كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة فى إيطاليا لتركيبها فى منطقة أبوقير، وتبلغ كفاءتها 50% على أن تخضع للتأهيل والتحديث قبل تركيبها فى أبو قير ليمكنها العمل لمدة 20 عاماً بكفاءة عالية.

وأوضح المصدر، أن الشركتان كانت قد قطعتا شوطاً كبيراً فى المفاوضات مع الهيئة العامة البترول بشأن إبرام اتفاقيتن لتأجير الأرض وتوريد الغاز لمحطة كهرباء أبوقير المزمع تدشينها بقدرة 180 ميجاوات .

أضاف أنه تم الاتفاق على توفير الغاز اللازم للمحطة المزمع تدشينها عبر حقل أبو قير التابع لشركة اديسون، على أن يتم بيع الكهرباء المنتجة من المحطة مباشرة للمستهلكين، لافتاً إلى أن استمرار دعم الكهرباء للشرائح المختلفة نتج عنه إلغاء فكرة إنشاء المحطة.

وحددت وزارة الكهرباء ضوابط للتفاوض مع أى شركة لإنشاء محطات إنتاج كهرباء، يتضمن إعطاء الأولوية لإقامة هذه المشروعات بنظام التصميم والبناء والتوريد والتركيب، إضافة إلى توفير التمويل اللازم، على أن تتولى الحكومة سداده على عدة سنوات بشروط ميسرة، وهو النظام المعروف باسم "EBC+FAINANC".

أما النظام الثانى فهو الإنشاء والتشغيل والتملك بحق الانتفاع «BOO»، وتتولى الشركات إقامة المشروعات فيما تقوم المصرية لنقل الكهرباء بشراء كامل إنتاج الطاقة المولدة وفق اتفاقية تجارية تستمر طوال العمر الافتراضى للمشروع.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك