البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"التصديري للمفروشات" يطالب بفرض رسوم إغراق على المنتجات التركية

اجتماع المجلس التصديري
اجتماع المجلس التصديري

تقدم المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، بمذكرة لوزيري المالية والصناعة، للشكوى من الإغراق التركي للسوق المصرية، والمطالبة بسرعة صرف المساندة التصديرية التى تأخرت 18 شهرا.

وأكد المهندس سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، أن ازمة الليرة التركية تلقي بظلال كثيفة على حركة التجارة والصناعة بالأسواق المحلية والدولية، بسبب الممارسات التجارية غير المشروعة والتي يمارسها الجانب التركي، ويستغل تراجع أسعار صرف الليرة مؤخرًا.

وقال "أحمد" إن هناك شبه اكتساح للصادرات التركية للأسواق العالمية، حيث أصبحت المنتجات التركية أرخص ثمنًا حاليًا، بعد انهيار الليرة، إلى جانب الدعم القوي الذي تقدمه انقرة للمنتجين الأتراك، وهو أمر يخالف قواعد منظمة التجارة العالمية التي تكافح الدعم والإغراق.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التصديري، لمناقشة آثار الممارسات التركية غير العادلة على الصناعات المصرية، وترتيبات مشاركة مصر في معرض هايم تكستايل، أكبر ملتقي دولي للمفروشات المنزلية، والمقرر إقامته في المانيا خلال النصف الاول من يناير 2019.

وكشف رئيس المجلس التصديري عن اعداد المجلس مذكرة للمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لإحالتها الي جهاز مكافحة الدعم والاغراق التابع للوزارة من اجل التصدي للممارسات التركية خاصة انها وصلت السوق المصرية حيث نعاني حاليا من اغراق كثير من المنتجات التامة التي ترد من تركيا بأسعار اقل بكثير من تكلفة إنتاجها لافتا الي ان من اهم تلك المنتجات السجاد التركي ومفروشات منزلية ووبريات ومنتجات اخري بما يهدد الصناعات المصرية.

وأضاف ان المجلس سيتقدم ايضا بمذكرة اخري لوزيري التجارة والصناعة والمالية للمطالبة بسرعة صرف متأخرات المصدرين لدي صندوق تنمية الصادرات والتي تعود لأكثر من 18 شهرا، رغم رصد الموازنة العامة الحالية 4 مليارات جنيه لتمويل الصندوق حتي يتمكن من صرف هذه المتأخرات لمساندة الصادرات المصرية في ظل التقلبات العالمية وحروب العملات التي نشهدها حاليا.

وناشد المجلس التصديري الحكومة بسرعة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمساندة الصناعة المصرية خاصة الصناعات النسجية التي رغم تاريخها العريق تتعرض لهجمة شرسة من المنافسين سواء من تركيا او من دول جنوب شرق اسيا خاصة ان حصة مصر في الصناعات النسجية عموما ضئيلة للغاية ولا تتجاوز 3% وان كانت الحصة افضل من هذا في الملابس الجاهزة.

وحول مشاركة مصر في معرض هايم تكستايل اشار سعيد احمد الي بذل المجلس جهود كبيرة خلال الفترة الاخيرة لضمان عدم انخفاض عدد الشركات المصرية المشاركة في دورة يناير 2019 عن الدورة الماضية نظرا لأهمية هذا المعرض الذي يعد اهم معرض عالمي وقمة الصناعة كما انه يشهد عادة صفقات تكفي لتشغيل المصانع المصرية لعام كامل.

وناشد الحكومة بسرعة صرف المساندة التصديرية للمصدرين قبل المشاركة في معرض المانيا حتي يتمكن المصدرين من الفوز بالعقود التصديرية التي احيانا يتوقف الفوز بها علي فروق سعرية بسيطة مثلما حدث في الدورة الماضية عندما خسرنا صفقة بفارق 50 سنتا عن منافسينا.

وقال انه حتي الان اكدت 40 شركة مصرية من القطاع مشاركتها في المعرض، رغم التحديات والعوائق التي تواجهها وأخرها خفض صندوق تنمية الصادرات لنسب برنامج مساندة المعارض للشركات الصغيرة من 70% الي 50% فقط  وهو ما يمنع كثير من الشركات المصرية عن المشاركة في معرض المانيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك