البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزارة البترول تستهدف زيادة انتاج النفط وتصدير الغاز بحلول 2019

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

كلف وزير البترول، المهندس طارق الملا، الهيئة العامة للبترول وشركتى جنوب الوادى للبترول، والقابضة للغازات «إيجاس»، بالتركيز على طرح مناطق للبحث والتنقيب عن الزيت فى المزايدات المقبلة، لزيادة معدلات الإنتاج وتقليل الاعتماد على الاستيراد. 

وقال مصدر بوزارة البترول، فى تصريحات خاصة لـ»المصدر»، إنه تم تكليف الهيئة العامة للبترول بجمع بيانات ومعلومات لمناطق الامتياز غير المكتشفة والمتوقع توفر الزيت الخام بها فى الصحراء الغربية وخليج السويس، تمهيدًا لطرحها فى المزايدات القادمة. 

وأوضح المصدر أن مصر تسعى لزيادة إنتاج الزيت الخام، نظرًا لثباته منذ عدة سنوات بين متوسط 650 ألف 700 ألف برميل سنويًا فى ظل الزيادة المستمرة بالاستهلاك. 

وأضاف، أن اكتشافات الغاز التى حققتها مصر مؤخراً، ستحقق الاكتفاء الذاتى بنهاية العام، وستتحول مصر لدولة مصدرة للغاز بكميات كبيرة بحلول عام 2019، مما يساهم فى زيادة إنتاج الزيت الخام لتقليل نفقات الاستيراد الشهرية. 

وأوضح أن هيئة البترول بصدد طرح مزايدة جديدة للبحث والاستكشاف عن الزيت الخام بمناطق الامتياز الخاصة بها، قبل نهاية العام الحالى. 

وأشار إلى أن الهيئة تنتظر الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية والحصول على موافقات الجهات المختلفة لطرح تلك المناطق فى المزايدة، فى إطار برنامج زيادة وتنمية الاحتياطى والإنتاج المحلى المصرى من الزيت الخام. 

وكانت وزارة البترول والهيئة العامة للبترول، قد وقعتا اتفاقيات مع شركات أباتشى الأمريكية وأبيكس إنترناشيونال إنرجى الأمريكية وشركة شل الهولندية الإنجليزية، الفائزين بـ5 مناطق فى الصحراء الغربية فى المزايدة التى طرحتها الهيئة العامة للبترول ووافق عليها كلًا من مجلس الوزراء ومجلس النواب، بالإضافة إلى اتفاق مماثل مع شركة ميرلون الأمريكية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك