البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

أمام قمة "الصين إفريقيا".. التنين الصيني يسعى لشراكة مع مصر لغزو إفريقيا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر الوزاري السابع لمنتدى التعاون "الصين إفريقيا" سيعقد في الثاني من سبتمبر المقبل، بالعاصمة بكين، استباقًا لقمة صينية إفريقية، تعقد يومي 3 و4 سبتمبر المقبل.

ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الصين، مطلع سبتمبر المقبل، وذلك في إطار تطوير العلاقات التاريخية بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات منها الكهرباء، والنقل، والإسكان، والتعليم. 

وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن العلاقات الاستثمارية المصرية الصينية شهدت تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، معربة عن تطلع الحكومة المصرية لأن تصبح الصين ضمن أكبر 10 دول مستثمرة في مصر، وزيادة عدد الشركات الصينية في مصر والبالغ عددها 1558 شركة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والكهرباء والاتصالات والمواصلات والنقل.

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة مؤخرا ، أن مصر تتطلع إلى زيادة التعاون بين الصين وإفريقيا من خلال موانىء المنطقة الاقتصادية الستة، لافتا إلى أن محور قناة السويس يدعم التعاون بين الصين وإفريقيا في مختلف المجالات.

وثمنت الحكومة المصرية دور الاستثمارات الصينية في المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطتي توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومشروع عتاقة لضخ وتخزين الكهرباء، ومشروع القطار المكهرب "مدينة السلام – العاشر من رمضان- بلبيس"، ومشروع تطوير سكك حديد أبو قير – الإسكندرية، ومشروع مجمع فوسفات الوادي الجديد لإنتاج حامض الفوسفوريك، وتوسعة المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، والتعاون في مجال الاستشعار عن بعد، ومشروعات تطوير شبكات الصرف الصحي بالقرى المصرية، فضلا عن مشروع تطوير ميناء العين السخنة.

وتشير إحصائيات المصلحة العامة للجمارك الصينية الى أن حجم التجارة بين مصر والصين زاد بنسبة 24% على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجارى، ليصل إلى 7,5 مليار دولار من بينها صادرات صينية بقيمة 6,5 مليار دولار بزيادة 22,6% على أساس سنوي، في حين بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكي بزيادة 34,1% على أساس سنوي. وبلغ حجم التجارة بين البلدين خلال شهر يوليو الماضى 1,298 مليار دولار من بينها صادرات صينية لمصر بقيمة 1,07 مليار دولار مقابل واردات صينية من مصر بقيمة 223 مليون دولار. 

وأعلنت مصر، على لسان محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر، أنه سيجري تجديد اتفاقية مبادلة العملات مع الصين بقيمة 2,7 مليار دولار في شهر ديسمبر المقبل، فى محاولة لتعزيز حجم التبادل التجارى مع الصين.

وأوضحت دراسة أصدرتها جمعية رجال الأعمال المصريين أن مصر ستجنى العديد من المكاسب الاقتصادية والاستراتيجية حال انضمامها رسميا إلى الاتحاد التجارى للحزام الاقتصادى لطريق الحرير الذى يضم حاليا أكثر من 50 دولة مشيرة إلى أن انضمام مصر إلى طريق الحرير البحرى، من شأنه تنشيط التجارة الداخلية والخارجية مع دول أعضاء الاتحاد طريق الحرير البحرى.

ومن جانبها أبدت الصين اهتماما بالاستفادة من موقع مصر الجغرافى وخاصة محور قناة السويس لتعزيز علاقتها مع أفريقيا فى إطار مبادرة الحزام والطريق.

وتزايد اهتمام الشركات الصينية بالسوق المصرية خلال الأعوام الأربعة الماضية نتيجة تحسن بيئة الاستثمار وتدشين المشروعات القومية الكبرى والإصلاحات الاقتصادية التى تنفذها الحكومة المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك