البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أزمة العملة التركية ترفع أسعار الذهب عالميًا

الذهب - صورة أرشيفية
الذهب - صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، مع زيادة الطلب على المعدن النفيس، كملاذ آمن بفعل أزمة الليرة التركية، بينما يشهد الدولار صعودا أيضًا، مما يرفع تكلفة الذهب لمشتريه بالعملات الأخرى.

وتدافع المستثمرون على الدولار كملاذ آمن، فى ظل انهيار العملة التركية، بما يصل إلى 23%، وهو مستوى قياسى منخفض، وانحدار الروبل الروسى إلى أقل سعر له فى أكثر من عامين، وملامسة اليورو والجنيه الإسترلينى أضعف مستوياتهما فى عام.

وقال أولى هانسن المحلل فى بنك "ساكسو" إنه مع امتداد اضطرابات تركيا إلى أسواق أخرى فإن الذهب، الذى ينظر إليه تقليديا كاستثمار آمن فى أوقات الضبابية، قد استقطب بعض الاهتمام الإضافى.

وأضاف "هناك معركة قائمة بين تعزز الدولار وبعض الطلب على الملاذات الآمنة، الناشئ عن خطر انتقال عدوى انهيار الليرة".

وكان السعر الفورى للذهب مرتفعا 0,2% عند 1214,71 دولار للأوقية "الأونصة"، مع صعود الدولار مقابل سلة عملات رئيسية، ويتجه الذهب لإنهاء الأسبوع دون تغير يذكر بعد تراجع السعر لأربعة أسابيع متتالية.

وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0,2% إلى 1222,80 دولار للأوقية.

وتراجع الذهب 11% من ذروة إبريل، إلى أدنى مستوى فى عام، عند 1204 دولارات المسجل الأسبوع الماضى، مع صعود الدولار إلى أعلى مستوياته فى 13 شهرًا، وسط تخارج المستثمرين من مراكز الذهب وبدء المضاربة على انخفاض أسعاره.

ونزلت الفضة 0,1% في المعاملات الفورية إلى 15,39 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0,1 % أيضًا إلى 829,49 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0,4% إلى 910,80 دولار للأوقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك