البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"العربى الأفريقى " يستعرض تجربة التمويل المستدام بمؤتمر "الصيرفة الخضراء "

منتدى اتحاد المصارف
منتدى اتحاد المصارف العربية

قالت الدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة والاعلام بالبنك العربي الافريقي الدولي ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر أن القطاع المصرفي المصري اتخذ بالفعل خطوات جادة لتفعيل التمويل المستدام ببعديه المجتمعي والبيئي. 

وأوصت خلال جلسة استراتيجيات البنوك المركزية والمصارف نحو التحول للصيرفة الخضراء، قيام البنوك المركزية بالبدء في اعداد تعليمات رقابية للبنوك بمراعاة اهداف التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء خلال عملية الاقراض والاستثمار.

 جاء ذلك خلال جلسة برئاسة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصرى فى منتدى اتحاد المصارف العربية الذى عقد بعنوان "الصيرفة الخضراء.. الطريق إلى التنمية المستدامة" . 

وأضافت عبد القادر "ان تحرك البنك المركزي المصري لتضمين الشمول المالي في سياسات وممارسات المؤسسات المصرفية بمصر وصدور التشريعات المنظمة للإقراض متناهي الصغر كان لها اكبر الأثر في دعم وتطبيق المفهوم.

وشاركت عبد القادر خلال اليوم الاول من فعاليات المنتدي ، كما شاركت في فعاليات اليوم الثانى في جلسة بعنوان "استراتيجيات البنوك المركزية والبنوك نحو التحول للصيرفة الخضراء". 

ويدعم هذا التوجه وجود البنك المركزي المصري وبقوة في المحافل الدولية منها Alliance for Financial Inclusion وFinancial Inclusion Global Initiative والتي اطلقها البنك الدولي.

وانضم اتحاد بنوك مصر لشبكة الإستدامة المصرفية "Sustainable Banking Network SBN" والتي اقرها مجلس ادارة الاتحاد في اجتماعه بتاريخ 13-11-2016 ، وقد تم الاعلان عن ذلك في الاجتماع السنوي الخامس لشبكة الإستدامة المصرفية الذي عُقد بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2017 بحضور ممثلي البنوك المركزية واتحادات المصارف من 20 دولة من الاسواق الناشئة. 

وتعد تجربة البنك االعريي الافريقي الدولي فى مجال التمويل المستدام ، والتي بدأت منذ عام 2003 وعملت علي ربط العمل المصرفي مع عنصري البيئة والمجتمع التي تبلورت في عدة محاور منها تضمين مخاطر البيئة والمجتمع في منهج ادارة مخاطر تمويل الشركات بالإضافة إلى اصدار تقارير الاستدامة وقياس البصمة الكربونية. 

 وقام البنك العربى الأفريقى الدولى بترتيب وتسويق عدد من أبرز القروض المشتركة في السوق المصرفية المصرية ومن بينها كونه المرتب الرئيسي لإنشاء 6 محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر Scatec Solar . 

وستقوم المحطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة لمدة 25 عام لإنتاج الكهرباء من 6 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجاوات "تيار مباشر400MW" مع الحكومة المصرية. 

وستنشأ محطات الطاقة الستة في منطقة بنبان، بمحافظة أسوان بصعيد مصر، ومتوقع أن تنتج 870 جيجاوات/ساعة من الكهرباء خلال العام الواحد، وهذه المشروعات هي جزء من برنامج تعريفة التغذية الذي طرحته الحكومة المصرية عام 2015 بهدف إنتاج 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية.  

 وأطلق البنك العربى الافريقى الدولى منتدى "مستدام" لتدريب شباب المصرفيين على مبادئ التمويل المستدام كمبادرة ، وذلك عام 2014 بالتعاون بين البنك العربى الأفريقى الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى "UNDP" والمركز المصرى لمسئولية الشركات "ECRC" ليصبح أول منتدى من نوعه فى مصر والشرق الأوسط، ويوفر منتدى مستدام طرحاً شاملاً لمفهوم التمويل المستدام ويوضح التفاعل الإيجابى بين صناعة المال والجوانب البيئية والمجتمعية والحوكمة.

وقد دعم تجربة البنك العربي الافريقي الدولي تواجده الفعال في عدد من المنتديات والمحافل الدولية منها ، اختياره لعرض تجربته في تطبيق مبادئ التمويل المستدام في التقرير الرسمي لقمة مجموعة العشرين والتي أقيمت في هانجتشو –الصين عام 2016. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك