البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

منتدى الصيرفة الخضراء يطالب بإنشاء إدارة للتنمية المستدامة بالبنوك

المنتدى المصرفى العربي
المنتدى المصرفى العربي حول الصيرفة الخضراء

اختتم اتحاد المصارف العربية المنتدى المصرفى العربي، حول "الصيرفة الخضراء: الطريق إلى التنمية المستدامة"، بمجموعة من التوصيات، تهدف لتعزيز تحول المؤسسات المالية إلى التركيز على الصيرفة الخضراء، وتأكيد دورها المحورى فى التنمية.

وحضر جلسات المنتدى، وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، ومحمد الإتربى نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية، وعضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والدكتور حسين أباظة ممثلاُ للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصرى، ممثلا لمحافظ البنك المركزي طارق عامر، وبمشاركة أكثر من "150" مشاركاً من مصر وعدة دول عربية، تحدث فى أعمال المنتدى على مدار 10 جلسات 26 متحدثًا، من مصر وعـدة دول عربية.

وأوصى المنتدى بتشجيع البنوك المركزية على أهمية البدء في إعداد التعليمات الرقابية للبنوك العاملة بالقطاعات المصرفية العربية لإلزام البنوك بمراعاة أهداف التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء خلال ممارسة الأنشطة المصرفية المختلفة، مع وضع جدول زمنى محدد لمراحل التطبيق طبقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وقال المنتدى، في بيان له اليوم السبت، أنه أوصى بتشكيل مجموعة عمل يكون أعضائها من المسئولين عن الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة بمؤسساتهم وذلك من أعضاء اتحاد المصارف العربية واتحادات وجمعيات المصارف المحلية للاجتماع بصفة دورية لمناقشة ما تم إنجازه في مجال الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة، والتعرف على التحديات وتبادل الخبرات وإعداد الاستراتيجيات والأهداف المستقبلية.

وشملت التوصيات التأكيد على أهمية تبنى المصارف العربية هدف التحول نحو الصيرفة الخضراء ضمن أهدافها الاستراتيجية، وإنشاء إدارة مستقلة للتنمية المستدامة بكل بنك، بالإضافة إلى حث المصارف العربية على وضع خطة تدريبية لنشر الوعى لدى العاملين عن الصيرفة الخضراء والممارسات السليمة الصديقة للبيئة بهدف تشجيعهم على تطبيق تلك الممارسات.

وشددت التوصيات على تبنى المصارف العربية آلية لتطوير وطرح المنتجات الخضراء ضمن حزمة منتجات البنك الحالية ، مع أهمية التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء واعتبارها ضمن الفئات المستهدفة للبنك.

وتضمنت التوصيات الختامية تشجيع المصارف العربية على أهمية دعم مشروعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، وإستكمال تغيير نظم الإضاءه في كافة فروعها ومنشأتها لأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة ودعم انتشار أنظمة الخلايا الشمسية وتشجيع المؤسسات والأفراد من خلال توفير التمويل اللازم.

وأكدت التوصيات ضرورة حث المصارف العربية على مواصلة الجهود المستمرة فى مجال الشمول المالى من قبل القطاعات المصرفية بالدول العربية لما له من دور حيوى فى تحقيق الاستدامة والصيرفة الخضراء، بالإضافة إلى العمل على تكامل الأهداف والسياسات بين المصارف والجهات ذات العلاقة بما يساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتقدم المشاركون بالمنتدى بالشكر لمصر، رئيساً وحكومة وشعباً، على احتضان أعمال المنتدى وكرم الضيافة وحسن الاستقبال، مع تمنياتهم إن يعم الخير والسلام ربوع مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك