البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

النفط يواصل التراجع مع ترقب زيادة الإمدادات الروسية

النفط - صورة أرشيفية
النفط - صورة أرشيفية

واصلت أسعار النفط، اليوم الاثنين، تراجعها مع انحسار المخاوف من تعطل بعض الإمدادات وإعادة فتح موانئ ليبية، بينما يترقب التجار زيادات محتملة في إمدادات روسيا ومنتجي نفط آخرين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1,49 دولار إلى 73,84 دولار للبرميل، قبل أن يتعافى قليلا ليجري تداوله منخفضا 1,33 دولار عند 74 دولارا للبرميل.

ونزل الخام الأمريكي الخفيف 1,15 دولار إلى 69,86 دولار للبرميل.

وأدى تعطل إمدادات في ليبيا وإضراب في النرويج واحتجاجات بالعراق إلى ارتفاع أسعار النفط أواخر الأسبوع الماضي، وإن كانت الأسعار سجلت خسارة أسبوعية هي الثانية على التوالي.

وأبلغ وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك الصحفيين، يوم الجمعة، أن روسيا وغيرها من منتجي النفط قد يرفعون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا أو يزيد إذا حدث نقص في السوق.

ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي العملاق في ليبيا بما لا يقل عن 160 ألف برميل يوميا بعد اختطاف اثنين من العاملين في هجوم نفذته جماعة مجهولة، وفقا لما ذكرته المؤسسة الوطنية للنفط يوم السبت.

وصعد اتحاد نرويجي للعاملين بمنصات حفر بحرية للنفط والغاز يوم الاثنين إضرابا عن العمل بدأ قبل ستة أيام وأثر سلبا على إنتاج النفط.

وفي العراق، لقي محتجان حتفهما، يوم الأحد، في اشتباكات مع قوات الأمن في بلدة السماوة وسط حالة من الغضب في المدن الجنوبية بسبب سوء الخدمات العامة والفساد.

ولم تؤثر المظاهرات حتى الآن على إنتاج الخام في البصرة، الذي تمثل شحناته ما يزيد على 95% من إيرادات البلد العضو في أوبك، غير أن أي تعطل للإمدادات قد يؤثر بشدة على اقتصاد البلاد ويدفع الأسعار للصعود.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك