موقع المصدر

ads
بترول وطاقة

شاكر: تشغيل أول مفاعل نووى لتوليد الكهرباء بعد 8 سنوات

الثلاثاء 03 يوليه 2018 - 09:02 م
وزير الكهرباء والطاقة
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر
طباعة
المصدر - خاص
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، إن نسبة احتياطي القدرات الكهربائية في مصر وصل إلى 25%، وهو ما يتوافق مع المعدلات المثلى للاحتياطي بحسب منظمة الطاقة الدولية، والتي تتراوح ما بين 20 إلى 25%.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، الذي تطرق لإنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية.

وأشار شاكر إلى أن المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة في طور التصميم، وأن أول مفاعل نووي سيدخل الخدمة بعد 8 سنوات، على أن يكتمل دخول كافة المفاعلات، خلال الفترة من 2026 حتى عام 2029.

وكشف شاكر عن الانتهاء من تنفيذ أطول شبكة جهد 500 ك.ف بطول 6174 كم خلال منتصف عام 2019، وذلك بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا أن التحدي الحقيقي يتمثل في تعزيز الشبكات الكهربائية، وأن هذا هو ما دفع الوزارة لوضع خطة لتطوير شبكة الجهد الفائق 500 ك. ف، وكان مستهدفًا الانتهاء من هذه الخطة عام 2025، إلا أن الرئيس السيسي وجه بسرعة الانتهاء منها منتصف عام 2019 بحد أقصى.

ونوّه شاكر إلى أن الكهرباء ستصبح مصدر دخل لمصر بعد تصديرها، مشيرًا إلى أنه يجرى عقد اتفاقيات جديدة مع السودان لتوريد الكهرباء، مضيفًا أن تقوية شبكة الجهد الفائق من شأنها المساهمة في تحقيق مسار إيجابي لعملية التنمية.

طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى