البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

النقل :"الاستثمار الأوروبي" يمول الخط الأول للمترو بـ380 مليون يورو

هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل

بحث الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB ،اليوم، سُبل التعاون في مجالات النقل المختلفة، و خلال الاجتماع أكد الوزير على أن أولى اهتمامات الوزارة حاليًا في مجال المترو ترتكز على تطوير الخط الأول الذي ينقل حاليًا 1,5 مليون نسمة يوميًا.

وأضاف عرفات، أن إعادة التأهيل ستتم على مرحلتين تشمل الأولى البنية التحتية والأنظمة والإشارات، بينما تشمل المرحلة الثانية الوحدات المتحركة، موضحًا أن بنك الاستثمار الأوروبي أبدى استعداده لتقديم تمويل قيمته 380 مليون يورو، لتجديد هذا الخط، وكذلك المساهمة في إعادة تأهيل الخط الثاني لمترو الأنفاق من خلال عمل الدراسات اللازمة لتحديد كل ما يحتاجه الخط لإعادة التأهيل.

كما ناقش الجانبان الموقف التفيذي للمرحلة الثالثة من الخط الثالثة للمترو، والتي يساهم البنك في تمويلها بمبلغ 600 مليون يورو، والتي أعطى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إشارة البدء لانطلاق الحفار نحو تنفيذ هذه المرحلة الثالثة، يوم الأربعاء الماضي، بطول 17,7 كم والتي تشمل 15 محطة.

وفيما يخص ترام الرمل بالإسكندرية، أكد أن البنك سوف يقوم بتمويل المشروع بقيمة 180 مليون يورو، وكانت وكالة التنمية الفرنسية قد قدمت تمويل بقيمة 100 مليون يورو للمشروع، موضحًا أنه سوف يتم اختيار استشاري المشروع من بين 3 مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمشروع خلال شهر، مشيرًا إلى أهمية هذا المشروع كأحد أهم مشروعات النقل الجماعي في الإسكندرية.

واستعرض وزير النقل أوجه التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث دعا مسئولي البنك إلى المساهمة في تمويل إزدواج خط المنصورة، دمياط وتطوير نظم الإشارات لخط طنطا، المنصورة، دمياط، وازدواج خط إيتاي البارود، المناشي، بالإضافة لوصلة المناشي، 6 أكتوبر.

وفي مجال الموانىء، استعرض الوزير التعاون القائم مع البنك بشأن قيام الأخير بإعداد دراسة جدوى خاصة بإنشاء ظهير لوجسيتي لميناء الإسكندرية.

وفي ختام الاجتماع، بحث الجانبان التقدم في خطة الدعم الفني لوحدة الاستثمار بوزارة النقل من خلال منحة من البنك بقيمة 400 ألف دولار لرفع كفاءة العاملين، وإنشاء آلية لتقييم المشروعات الاستثمارية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك