البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

البورصة المصرية تعلن قائمة الشركات غير المستوفاة لشروط استمرار القيد

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

قامت إدارة البورصة المصرية بتطبيق المادة 53 مكرر من تاريخ نشر قرار مجلس إدارة الهيئة العامه للرقابة المالية رقم 96 لسنة 2017 الصادر بتاريخ 25 يوليو 2017، بالوقائع المصرية العدد 182 في 12 أغسطس 2017 بتعديل المادة 10 وإضافة المادة 53 مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

وأسفر التطبيق عن أن عدد الشركات المقيدة التي فقدت شرط أو أكثر من شروط استمرار القيد 27 شركة، وقامت اثنين منهم باستيفاء شروط استمرار القيد، وتم عرض موقف 25 شركة غير المستوفاة على لجنة القيد بتاريخ 13 سبتمبر 2017.

وقررت مخاطبة هذه الشركات لموافاة البورصة المصرية بخطة زمنية لا يتعدى مدى تنفيذها 6 أشهر لاستيفاء شروط استمرار القيد بناءً على نص المادة 53 مكرر من قواعد القيد، وأفصح عن موقف هذه الشركات على شاشة الإعلانات بالبورصة المصرية.

وفقدت 15 شركة شرط الحد الأدنى لعدد المساهمين، 5 شركات فقدت شرط الحد الأدنى لنسبة الأسهم حرة التداول، 5 شركات فقدت أكثر من شرط، وقامت إدارة البورصة بمخاطبة الشركات بتواريخ 12 أكتوبر 2017، 31 أكتوبر 2017، 10 يناير 2018، 14 فبراير 2018.

وخاطبتها أيضا بتواريخ، 4 إبريل 2018 لحثها على استيفاء شروط استمرار القيد وتكرار التأكيد على قرب انتهاء المهلة الممنوحة لها في 12 مايو 2018، واجتمعت مع إدارات الشركات بتاريخ 7 نوفمبر 2017، 14 فبراير 2018، 10 مايو 2018 للتنبيه بضرورة استيفاء متطلبات المادة 10 من قواعد القيد والمحافظة على استمرار القيد حماية لمصالح المساهمين.

وأسفرت جهود إدارة البورصة أن قامت 14 شركة باستيفاء شروط استمرار القيد بالفعل بالإضافة الى عدد (2) شركة في سبيلها لإنهاء إجراءات شطب قيدها اختيارياً وأعلنت عن هذا الأمر قبل انتهاء مدة توفيق الأوضاع.

وبالتالي أصبح عدد الشركات غير المستوفاة لشرط أو أكثر من شروط استمرار القيد، 9 شركات منها 3 شركات أعلنت أنها بصدد توفيق أوضاعها خلال الفترة القادمة إلا أنها لا زالت تعد غير مستوفاة، وشركتان بصدد الشطب الاختياري، و3 شركات غير مستوفاة ولم توافي البورصة ما يفيد بالعمل على التوافق مع قواعد استمرار القيد، وشركة واحدة بحالة خاصة لا زالت تدرس.

وجدير بالذكر أن الشركات غير المستوفاة سيتم عرضها على لجنة القيد في حالة استمرار عدم استيفائها للقواعد للنظر في إيقاف التداول على أسهمها اعتبارا من يوم 12 يونيو 2018 وشطب قيد أسهمها من البورصة المصرية بمضي شهر من تاريخ إخطار الشركة بقرار اللجنة.

وتلتزم الشركة خلال هذا الشهر بشراء الأسهم حرة التداول والراغب مالكيها في البيع أو بضمان قيام الغير بشراء هذه الأسهم بسعر لا يقل عن القيمة العادلة التي يحددها مستشار مالي مستقل من المقيدين بسجل الهيئة إذا ما انطبقت عليها المادة 53 مكرر.

وشملت قائمة "شركات في سبيلها لاستيفاء شروط استمرار القيد"، الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية في ضوء كتابها الوارد للبورصة في 13 مايو 2018 والمنشور على شاشات التداول، نايل سيتي للاستثمار في ضوء كتابها الوارد للبورصة في 13 مايو 2018.

وشملت أيضا، شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع في ضوء كتابها الوارد للبورصة في 13 مايو 2018 والمنشور على شاشات التداول.

وشملت قائمة "شركات ذات حالات خاصة يتم دراسة موقفها قانوناً، وسيتم عرضها علي لجنة القيد للنظر في إيقاف التعامل عليها، أورانج مصر للاتصالات.

وضمت قائمة "شركات معرضه لإيقاف التعامل اعتباراً من 12 يونيو 2018 ثم الشطب المعلق على شرط شراء الأسهم حرة التداول، بنك الاتحاد الوطني سوف يقوم البنك بعد إنهاء قيد أسهم الزيادة المجانية ثم يقوم بالشطب الاختياري لأسهمه.

وضمت أيضا شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون بناءً على كتابها في 13 مايو 2018 ترغب الشركة في السير في إجراءات الشطب الاختياري بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتعديل بيانات قيدها لدى البورصة.

وشملت أيضا شركات، العروبة للتجارة والتعدين والتوريدات، الدولية للتأجير التمويلي "انكوليس"، رواد مصر للاستثمار السياحي.

وضمت قائمة الشركات التي استوفت شروط استمرار القيد قبل العرض على لجنة القيد في 13 سبتمبر 2017، السويس للأكياس، القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية.

وشلمت قائمة الشركات التي استوفت شروط استمرار القيد بعد العرض على لجنة القيد في 13سبتمبر 2017، العربية لمنتجات الألبان " آراب ديري"، بنك قطر الوطني الأهلي، القومية للأسمنت، الحفر الوطنية، مصر الوطنية للصلب "عتاقة"، الشرق الاوسط لصناعة الزجاج، دايس للملابس الجاهزة، اكتوبر فارما.

وشملت أيضا شركات، الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، القاهرة للخدمات التعليمية، العربية للصناعات الهندسية، عبور لاند للصناعات الغذائية، مصر انتركونتننتال لصناعة الجرانيت والرخام "ايجى ستون".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك