البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وقف استيراد المنتجات الزراعية من جنوب إفريقيا لتلوثها ببكتيريا الليستريا

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا - وزير الزراعة

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وقف استيراد كافة المنتجات ذات الأصل الزراعي من جنوب إفريقيا كإجراء احترازي بعد ظهور بكتيريا الليستيريا.

وأصدرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي منشورا رسميا، اليوم الخميس، يتضمن التعليمات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف لحماية الصحة العامة، وضمان عدم وصول البكتيريا إلى البلاد.

وتضمن المنشور عدم إصدار أذون استيراد مسبقة لأي نباتات أو منتجات نباتية من جنوب إفريقيا وحتى إشعار آخر، وموافاة الحجر الزراعي ببيان لجميع أذون الاستيراد المستخرجة لإرسال الأصناف النباتية والمنتجات النباتية الوارد من جنوب إفريقيا منذ بداية العام الجاري.

ونص المنشور على سرعة موافاة الإدارة المركزية للحجر الزراعي ببيان الشحنات الواردة من جنوب إفريقيا والإجراءات التي تمت عليها خلال الشهر الحالي، وعدم التصرف في الرسائل الواردة إلا بعد موافقة وزارة الصحة على صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وعدم تلوثها ببكتريا الليستريا.

وشمل المنشور أيضا أنه على مسئولي الصحة النباتية مخاطبة جنوب إفريقيا للوقوف على الوضع الحالي وأهم الاحتياطات التي تم اتخاذها على الشحنات المصدرة إلى مصر لضمان عدم تلوثها، وموفاة الحجر الزراعى بتقرير دورى عنها.

وتشمل المنتجات التي سيتم حظر استيرادها من جنوب إفريقيا "العنب، الكمثرى، الكرز" وغيرها من الخضر والفواكه المستوردة في غير أوقات إنتاجها داخل مصر، إلى جانب مصنعات اللحوم.

يذكر أن بكتيريا الليستيريا تتسبب في الإصابة بالإسهال والحمى لدى بعض الأشخاص وتزيد الحالة لدى آخرين إلى ألم في العضلات وصداع وتصلب منطقة الرقبة والتشنجات، ومن الممكن أن تسبب إجهاض النساء الحوامل.

ويمكن لبكتيريا الليستيريا أن تقتل حيث يموت سنويا نحو 260 شخصا في العالم بسبب تناول الأطعمة الملوثة بها، وينصح بغسل الخضروات جيدا قبل تناولها وعدم وضع اللحوم والدجاج النيء مع الأطعمة الأخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك