البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"المالية": تحصيل 16 مليار جنيه بفضل قانون إنهاء المنازعات الضريبية

وزارة المالية - صورة
وزارة المالية - صورة أرشيفية

قال فتحي شعبان مستشار وزير المالية، إن الضرائب تسهم بنسبة أكثر من 70% من إيرادات الدولة، منوها لتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية رقم 14 لسنة 2014 مع وضع نظام مبسط لحل تلك الخلافات والقضايا المنظورة أمام درجات التقاضي المختلفة.

وأضاف شعبان، في بيان اليوم الخميس، أن القانون الحالي توسع في نطاق النزاعات حيث نص لأول مرة على إنهاء النزاعات الضريبية القائمة وقت العمل بالقانون أو التي تقوم علي خلاف القوانين السابقة للتصالح والتي كانت يقتصر نطاق عملها على النزاعات القائمة حتى تاريخ معين وليس على كل المنازعات والقضايا.

وأكد أنه خلال المدة من سبتمبر 2016 حتى سبتمبر 2017 تم إنهاء نزاع منازعات ضرائب قدرها 23 مليار جنيه وانتهت باتفاق مع الممولين على ضرائب قدرها 15,1 مليار جنيه، مضيفًا أنه تم حل 4 آلاف منازعة في الشهور الماضية أضافت نحو مليار جنيه للحصيلة الضريبية.

وارتفع إجمالي المبالغ المحصلة طبقًا لقانون إنهاء المنازعات الضريبية إلى 16 مليار جنيه، مع توقع زيادة عدد الملفات الضريبية التي ستنظرها لجان التصالح خلال الفترة المقبلة مما يعزز من الحصيلة الضريبية للدولة.

وأوضح مستشار وزير المالية أن 60% من النزاعات التي نظرتها لجان إنهاء المنازعات خاصة بضرائب دخل، 40% لضرائب المبيعات، وتلقت لجان الضرائب العقارية أكثر من 1,5 ألف طلب لإنهاء النزاع، وأعيد تشكيل 90% من لجان ضرائب الدخل والمبيعات، لمزيد من الإنجاز، وإنشاء لجنة متخصصة لإنهاء منازعات ضريبة الدمغة بنطاق القاهرة الكبرى.

ونوه عبد العظيم حسين رئيس مركز كبار الممولين بمصلحة الضرائب لاستكمال ميكنة دورة عمل الإدارة الضريبية وتطوير وتدريب العاملين في المأموريات وتكوين فرق عمل على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة، والتعاقد مع شركة كبرى لتطوير أداء المصلحة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك